سفارة أمريكا تدعم متضرري زلزال الحوز

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب إنه “بعد أكثر من عام على الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 6.8 درجات والذي ضرب منطقة الأطلس، وأودى بحياة ما يقرب من 3,000 شخص وأثر على مئات الآلاف، تظل الولايات المتحدة ملتزمة بدعم جهود التعافي في المغرب”.

وأشارت السفارة الأمريكية، في بيان لها، إلى أن بونيت تالوار، سفير واشنطن بالرباط، زار، خلال حلوله بإقليم الحوز، المناطق التي تدعمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، حيث تدعم الحكومة المغربية والجمعيات المحلية لتعزيز التعافي للأطفال والعائلات”.

وأضاف المصدر ذاته أن “السفير تعرف على العمل الجاد الذي تقوم به الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش-آسفي (AREF) لتسهيل الوصول إلى التعليم والدعم النفسي والاجتماعي الضروري. كما زار مدرسة ابتدائية في أسني تستفيد من التعليم الشامل وخدمات الدعم، بالإضافة إلى ‘مساحة مخصصة للأطفال’ في ثلاث نيعقوب تديرها منظمة غير حكومية هي مؤسسة الشرق والغرب”.

وقال السفير الأمريكي، خلال الزيارة: “أنا ممتن لوجودي هنا في الحوز، حيث أرى بشكل مباشر كيف تعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) مع حكومة المغرب لدعم رؤية الملك محمد السادس للتعافي واستمرار التعلم وتطوير الأطفال”.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي: “لقد ألهمني الأطفال الرائعون والمعلمون والآباء ومسؤولو المدارس والجمعيات الذين قابلتهم اليوم؛ لقد أظهروا مرونة وتضامناً مذهلاً، والولايات المتحدة فخورة بالوقوف معهم ومع المغرب، صديقنا القديم، بينما يواصلون إعادة بناء مجتمعاتهم بشكل أقوى”.

وأكد البيان أن “شراكة الوكالة الأمريكية مع “اليونيسف” تقدم خدمات دعم اجتماعي متكاملة؛ بما في ذلك التعليم، والصحة، وحماية الأطفال، وتوفير المياه، والصرف الصحي، والدعم النفسي والاجتماعي للعائلات المتضررة من الزلزال.

وفي هذا الصدد، أبرز المصدر عينه أن البرنامج ساعد الحكومة المغربية، في شتنبر، على استقبال أكثر من 15,000 طالب في الفصول الدراسية بعد إعادة تأهيل المدارس المتضررة وتركيب وحدات متنقلة. كما يقدم برامج إضافية ودعماً نفسياً للطلاب والمعلمين المتضررين”.

وورد ضمن البيان أن “هذه الشراكة تعد واحدة من العديد من الطرق التي تدعم بها الحكومة الأمريكية الحكومة المغربية والمجتمعات المحلية في إعادة البناء برؤية لمستقبل أكثر مرونة واستدامة، حيث قدمت الوكالة الأمريكية، منذ الزلزال، حوالي 12.6 ملايين دولار كمساعدة إنسانية أولية ودعم للتعافي على المديين المتوسط والطويل”.

وقامت الوكالة الأمريكية وشريكها غير الحكومي GiveDirectly بـ”تعبئة مليونيْ دولار لتقديم منح نقدية مباشرة، بالتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لأكثر من 220 تعاونية تضررت مصادر دخل 1,400 من أعضائها. ومكنت هذه المنح التعاونيات من شراء المعدات والمواد الأساسية، وتجديد الثروة الحيوانية والموارد الزراعية، وتمويل توزيع المنتجات ومصادقتها، وغير ذلك”.

وتدعم برامج الوكالة الأمريكية الأخرى التي تنفذها Deloitte Conseil وFHI 360 الجمعيات المحلية في الحوز وشيشاوة وأزيلال للمساعدة في تعافي المجتمع وتمكين النساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الإدماج الاجتماعي والاقتصادي وريادة الأعمال.

وأوضح البيان أن “أكثر من 2,000 شخص في الحوز وشيشاوة شاركوا، منذ إطلاق برنامج المنح الصغيرة للجمعيات في منطقة مراكش-آسفي في دجنبر، في مشاريع التعافي من الزلزال التي تقودها الجمعيات المحلية؛ بالإضافة إلى ذلك، تعمل برامج الوكالة الأمريكية مع المجالس المحلية المنتخبة في المناطق المتأثرة بالزلزال لتحسين تقديم الخدمات والقدرة على الاستجابة لاحتياجات المواطنين”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق