البنك المركزي الناميبي يخفض سعر الفائدة الرئيسي لمساعدة الاقتصاد على النمو

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خفض البنك المركزي في ناميبيا سعر الفائدة الرئيسي للمرة الثانية على التوالي يوم الأربعاء قائلا إن التضخم انخفض بسرعة مفاجئة وإن الاقتصاد يحتاج إلى مزيد من الدعم.

قررت لجنة السياسة النقدية بالإجماع خفض سعر إعادة الشراء بمقدار 25 نقطة أساس إلى 7.25% وهو نفس حجم الخفض الذي تم في اجتماع أغسطس.

وقال محافظ بنك ناميبيا يوهانس جاواكساب في بيان مصاحب للقرار: "لاحظت لجنة السياسة النقدية الزخم المتزايد في دورة تخفيف السياسة النقدية الدولية والتراجع في التضخم المحلي على المدى المتوسط إلى جانب المفاجأة الهبوطية الأخيرة في بيانات التضخم لشهر سبتمبر أيلول 2024".

انخفض التضخم السنوي في الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا إلى 3.4% في سبتمبر وهو انخفاض حاد من 4.4% المسجلة في أغسطس.

خفض البنك المركزي يوم الأربعاء توقعاته للتضخم المتوسط لهذا العام إلى 4.3% مقابل توقعات 4.7% التي قدمها في اجتماعه الأخير.

وعزا التعديل إلى توقعات أكثر إيجابية لأسعار النفط العالمية وسعر صرف محلي أقوى.

وقال البنك إن تمديد الائتمان للقطاع الخاص ظل ضعيفا، مما يشير إلى أن المزيد من الدعم للاقتصاد المحلي كان مبررا.

وقال جواكساب "إن الاقتصاد المحلي، على الرغم من نموه بوتيرة معتدلة، كان يعمل بأقل من طاقته الكاملة".

ومن المتوقع أن يتباطأ النمو إلى 3.1٪ في عام 2024، مقارنة بـ 4.2٪ في عام 2023.

وقال محافظ البنك المركزي فيما يتعلق بسداد سندات اليورو بقيمة 750 مليون دولار المستحقة في أواخر عام 2025، إن ناميبيا خصصت بالفعل 82٪ من 500 مليون دولار تريد سدادها عند الاستحقاق، مضيفا أن الحكومة لا تزال تأمل في إعادة تمويل المبلغ المتبقي البالغ 250 مليون دولار.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق