قطاع الرياح البحرية في البرازيل يشهد تركيب أجهزة استشعار

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعمل طاقة الرياح البحرية في البرازيل بصفتها مصدرًا مكملًا وموثوقًا لمشروعات الطاقة الشمسية، وتعكف شركة النفط الحكومية بتروبراس على ما يعزز مصادر الطاقة المتجددة وقدرتها على تلبية الطلب.

وحددت شركة النفط الوطنية المملوكة للحكومة البرازيلية (بتروبراس) ساعات ذروة توليد الكهرباء من الرياح البحرية في شرق البلاد، ما بين الساعة 4 و6 مساءً يوميًا.

وأوضح مدير قطاع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في الشركة، دانييل فارو، أن مشروعات الرياح البحرية يمكن أن تسهم بدور آمن ومكمّل لموارد الطاقة الشمسية، حال تراجع توليد الكهرباء منها.

وأضاف في مؤتمر، نظّمته جهات بريطانية في المدينة البرازيلية ريو دي جانيرو، أن ساعتَي ذروة معدلات توليد الكهرباء بالشمال الشرقي للبلاد، تزامنت مع توقيت زيادة الطلب عليها.

أجهزة استشعار

لبحث جدوى مشروعات طاقة الرياح البحرية في البرازيل، ركّبت شركة النفط الوطنية المملوكة للدولة 4 أجهزة استشعار ضوئية تستعمل تقنية الليدار "LiDARs" لقياس سرعة الرياح واتجاهها، 2 منهما في المياه العميقة، و 2 بالمياه الضحلة، حسبما أفادت معلومات منشورة بموقع إي في ويند (evwind).

وتخطط الشركة لتركيب 4 أجهزة في أماكن أخرى بحلول مطلع العام المقبل (2025).

مشروع لطاقة الرياح البحرية
مشروع لطاقة الرياح البحرية - الصورة من موقع dialogue.earth

ويرى دانييل فارو أن الاستثمارات المحتملة لمشروعات طاقة الرياح البحرية في البرازيل -التي تستهدف الشركة تنفيذها- تزيد التفاؤل بشأن إمكان تعويض الانخفاض المتوقع في استثماراتها خلال المدة المقبلة.

وأضاف أن الانخفاض المتوقع في تكاليف هذه المشروعات يساعد الشركة في تنفيذ خطّتها المستقبلية.

ولفت إلى أن آخر التقارير الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية أظهرَ التراجع المتوقع في النفقات الرأسمالية لتنفيذ هذه المشروعات.

ووقّعت شركة بتروبراس وثيقة تعاون مع حكومة ولاية ريو دي جانيرو خلال شهر يونيو/حزيران 2024، لإعداد دراسات جدوى مشتركة حول إنشاء مشروع تجريبي لطاقة الرياح البحرية في البرازيل، وفق تفاصيل منشورة في موقع أوفشور.

تقنيات جديدة

تستهدف وثيقة التعاون المشترك بحثَ كيفية تماشي المشروع التجريبي لطاقة الرياح البحرية في البرازيل مع البرامج والسياسات الوطنية الهادفة لتطوير المنطقة المحلية التي تقع بالقرب منه.

وتستهدف شركة بتروبراس اختبار التقنيات الجديدة في مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح البحرية لمعالجة تحديات التوسع فيها وتعميمها بصورة تجارية في المستقبل.

وسبق أن اختبرت الشركة البرازيلية إمكانات تطبيق تقنيات الليدار في مشروعات طاقة الرياح البحرية في البرازيل، بإحدى منصات الحفر في حوض كامبوس، عام 2020.

حفل توقيع بروتوكول التعاون بين شركة بتروبراس والحكومة البرازيلية لوضع دراسات جدوى إنشاء مشروعات طاقة الرياح البحرية
حفل توقيع وثيقة التعاون بين شركة بتروبراس والحكومة البرازيلية لوضع دراسات جدوى إنشاء مشروعات طاقة الرياح البحرية - الصورة من موقع offshorewind.biz

ووقّعت بتروبراس أيضًا -خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2023- وثيقة تعاون مع ولاية ريو دي جانيرو، لوضع دراسات جدوى مشتركة لإنشاء مشروع تجريبي لالتقاط وتخزين ما يقارب 100 ألف طن من الكربون سنويًا في شمال الولاية.

وأعلنت الشركة خلال سبتمبر/أيلول 2023 خطّتها لتطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية في البرازيل بقدرات إجمالية محتملة تقارب 23 غيغاواط، وتتضمن مزرعة عائمة في مدينة ريودي جانيرو، وفق تفاصيل منشورة في موقع (أوفشور ويند offshorewind.biz).

وتقدمت الشركة بطلب إلى المعهد البرازيلي للبيئة والموارد المتجددة (IBAMA) لاستخراج تراخيص 10 مناطق تتضمن إمكانات محتملة لمشروعات طاقة الرياح البحرية، وتقع على سواحل مختلفة في البلاد.

وتتوزع المناطق بين 7 في الشمال الشرقي، و2 في الجنوب الشرقي، والمتبقي في جنوب البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق