جيمي ديمون يكشف خطة توسع بنك جيه بي مورجان في أفريقيا

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان تشيس أكبر بنك مقرض في الولايات المتحدة لرويترز إن البنك يعتزم دخول كينيا وساحل العاج هذا العام وتوسيع نطاق وجوده في أفريقيا.

الأسواق الدولية منطقة نمو لبنك جيه بي مورجان الذي تبلغ أصوله أكثر من 4.2 تريليون دولار ويعمل في أكثر من 100 دولة وهذا يقارن بسيتي جروب التي تعمل في نحو 180 دولة ولديها أكبر وجود عالمي بين شركات الخدمات المصرفية الأمريكية العملاقة.

وقال ديمون قبل مغادرته في رحلة إلى أفريقيا "نريد إضافة دولة أو دولتين (دخول أو تعميق الوجود) في أفريقيا كل عامين أو نحو ذلك". ولم يتم الإعلان عن الدول ووتيرة التوسع من قبل.

وقالت رويترز الشهر الماضي إن ديمون سيعقد اجتماعات في كينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا خلال الجولة.

وقال ديمون "هذا سيسمح لنا بالتواجد على الأرض في هذه الدول وهو ما يمنحك المزيد من المعرفة والعلاقات المحلية".

وأضاف "وعندما تفعل ذلك، فإنك ستغطي الحكومة بشكل أساسي، وربما بعض المؤسسات الحكومية الكبرى والشركات المتعددة الجنسيات التي تدخل هناك بخدمات مصرفية تقليدية".

وتابع إن البنك سيركز في كينيا وساحل العاج على الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية وخدمات الخزانة وربما بعض الإقراض. وفي هذين البلدين، ليس لديه خطط فورية لتقديم خدمات إدارة الأصول والثروات، والتي تتوفر بالفعل في جنوب أفريقيا ونيجيريا.

وقال ديمون "نحن لا نقوم بإدارة الأصول والثروات الآن ولكن هذا لا يعني أنه لن يحدث في السنوات القليلة المقبلة".

ووفقًا لتقارير إعلامية، أحبطت الجهات التنظيمية تطلعات جي بي مورجان السابقة لدخول غانا وكينيا في السنوات القليلة الماضية.

وقال البنك المركزي الكيني إنه سمح لجي بي مورجان بإنشاء مكتب تمثيلي هناك.

وقال ديمون إن "حكومة الولايات المتحدة لم تكن في الماضي حريصة على توسع البنوك في مناطق جغرافية مختلفة، حيث كان ذلك بعد الأزمة المالية مباشرة"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أصبحت الآن أكثر دعما.

وقال إن توسع المؤسسات المالية الأميركية في الخارج يشكل خطوة إيجابية، وينبغي للحكومة أن تدعم مثل هذه المساعي للتنافس في الخارج، مستشهدا بالبصمة الواسعة للشركات الصينية، قائلا إن الشركات الأميركية ينبغي أن تكون أيضا في هذه الأماكن.

وتبنت كبرى المؤسسات المقرضة العالمية استراتيجيات مختلفة للأسواق الفردية في جنوب الصحراء الكبرى، مستهدفة المناطق الأسرع نموا في حين تسعى إلى تمييز نفسها عن المنافسين المحليين والإقليميين.

وعلى سبيل المثال، ركزت ستاندرد تشارترد (OTC: SCBFF) على كينيا  قالت إن أصولها الخاضعة للإدارة في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا نمت بمقدار الربع في العام الماضي إلى 185.5 مليار شلن كيني (1.4 مليار دولار).

وقال ديمون إن التوسع قد لا يكون له تأثير ملموس على أعمال جي بي مورجان في الأمد القريب، لكنه سيكون مفيدًا للشركة والقادة المستقبليين في الأمد البعيد.

جي بي مورجان من بين أكبر خمسة بنوك خاصة دولية من حيث الأصول الخاضعة للإشراف.

في السنوات الخمس الماضية، شارك حوالي 700 مصرفي في التوسع في 27 موقعًا جديدًا حول العالم، مما أدى إلى توليد 2 مليار دولار من الإيرادات لبنكها التجاري والاستثماري، وفقًا لما قاله المسؤولون التنفيذيون للمستثمرين في مايو.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

أخبار ذات صلة

0 تعليق