مسممة ولا عضة ثعبان.. القصة الكاملة لأزمة الطماطم ...

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاربعاء 16 أكتوبر 2024 | 09:33 مساءً

العقارية

تسمم الطماطم، حالة من الجدل والتساؤلات خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما انتشرت مقطع صوتي على أحد وسائل التواصل الاجتماعي (الواتساب) يحذر من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء.

تسمم الطماطم

حيث ادعى المقطع الصوتي على تطبيق (الواتساب) أن الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء ناتجة من عضة ثعبان، محذرًا من تناول هذه الطماطم حيث أنها تؤدي إلى الوفاة.

خوف وفزع على منصات التواصل الاجتماعي

بعد انتشار المقطع الصوتي على نطاق واسع، وبدأ رواد السوشيال ميديا بإعادة إرسال المقطع لغيرهم، أثيرت حالة من الهلع والفزع بين رواد التواصل الاجتماعي متسائلين عن مدى حقيقة هذا المقطع وصحة المعلومات الذي بداخله، مطالبين بالرد الرسمي من قبل المتخصصين لمعرفة تأثير تناول الطماطم على الصحة العامة.

الطماطمالطماطم

نقيب عام الفلاحين

كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، حقيقة الأنباء التي تداولت والتحذيرات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في مقطع صوتي، يحذر من تناول الطماطم خلال الأيام الحالية، بسبب وجود ثقوب سوداء، حيث وصفها البعض بأنها عضة ثعبان وربما تكون الطماطم مسمومة.

حقيقة الثقوب السوداء في الطماطم

وأضاف نقيب عام الفلاحين في تصريحات صحفية، أن التحذير المتداول عبر المقطع الصوتي ما هو إلا شائعة سوداء لا أساس لها من الصحة، مضيفا أن “الثقوب الموجودة على ثمار الطماطم لا تنتج عن لدغات الأفاعي كما يزعم البعض، بل تكون في الغالب نتيجة للإصابة بحشرة تعرف باسم سوسة الطماطم”.

وأشار أبو صدام إلى أن حشرة سوسة الطماطم في طور اليرقة، تحفر أنفاق في أوراق الطماطم وثمارها، الذي يتسبب في تدمير المحصول وإضعافه بشكل كبير، مضيفا أن “الحشرة قد تهاجم محاصيل أخرى مثل البطاطس والباذنجان والفلفل، لكنها تفضل الطماطم بشكل خاص، وتكون سببًا رئيسيًا في قلة الإنتاج وتلف الثمار في حال لم تتم مكافحة انتشارها بالشكل الصحيح”.

الثعابين لا تتغذى على النباتات

وأوضح نقيب الفلاحين، أن فكرة عضة الثعبان في ثمرة الطماطم غير منطقية على الإطلاق، مضيفا “الثعابين لا تتغذى على النباتات، بل تعتمد على الحشرات والقوارض، لأنها من الحيوانات الآكلة للحوم. وإذا كانت تلك الادعاءات صحيحة، لكنا رأينا حالات تسمم ووفيات في المستشفيات بشكل يومي، نظرًا لأن المزارع والحقول لا تخلو من وجود الأفاعي، ولم نشهد أي حالة واحدة تؤكد هذا الادعاء طوال حياتنا”.

وقدم أبو صدام عدة نصائح، حيث قال “يجب الاهتمام بغسل الخضروات جيدًا قبل تناولها، وإزالة أي أجزاء قد تبدو فاسدة. كما أنصح بعدم شراء الطماطم أو أي خضروات أخرى إذا كان شكلها أو حجمها غير طبيعي أو إذا كانت لها رائحة كريهة”. 

الطماطمالطماطم

بيان عاجل من وزارة الزراعة

ردّت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على ما جرى تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بشأن إصابة ثمار الطماطم، وهو ما فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين.

حقيقة إصابة الطماطم بعضة ثعبان

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم، إن الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين أفادوا بأن مظهر الإصابة الوراد في الصورة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية وتمت مكافحة الآفة ونضجت الثمار ولكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.

وأشار البيان إلى أنه لا ضرر من تناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها، ونصحت بقطع الجزء المثقوب ـ كناحية نفسية فقط– قبل تناولها.

وشددت على أن ما جرى تداوله أمر عار تماما عن الصحة.

الطماطمالطماطم

هل تأكل الثعابين الطماطم؟

وتابع البيان أنه من ناحية أن الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق وذلك لأن الثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذى على الحيوانات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذى على حيوانات أكبر ولا علاقة لها بالنباتات.

وشرح أن السامة منها تلجأ للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها والهدف من العض في بعض الأحيان يكون دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

ولفت معهد بحوث البساتين إلى أنه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم يتم رصد ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

وناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة فيما يتم نشره وإذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة على ضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق