سعر سهم لوسيد للسيارات الكهربائية ينخفض 16%.. ما السبب؟

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انخفض سعر سهم لوسيد للسيارات الكهربائية (الشركة المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي)، بأكثر من 16% في مستهل تعاملات السوق الأميركية اليوم الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول (2024).

يأتي التراجع بعد إعلان شركة صناعة السيارات الكهربائية عزمها طرح أكثر من 260 مليون سهم في اكتتاب عام، بالإضافة إلى خططها لبيع نحو 375 مليون سهم لمساهمها الأكبر، صندوق الاستثمارات السعودي.

ويتوقف شراء صندوق الاستثمارات العامة، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، لأسهم لوسيد على استكمال الشركة طرح أسهمها للاكتتاب العام.

وبحلول الساعة 02:26 مساءً بتوقيت غرينتش (05:27 مساءً بتوقيت السعودية)، هبط سهم لوسيد 16.01% إلى 2.75 دولارًا أميركيًا، بعد إعلان الشركة المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية خطّتها لجمع 860 مليون دولار من طرح أسهمها في البورصة الأميركية.

طرح أسهم لوسيد

تخطط لوسيد لطرح نحو 262 مليون سهم في البورصة الأميركية، كما منحت شركة التأمين التابعة لها، "بنك أوف أميركا للأوراق المالية"، خيارًا لمدة 30 يومًا، لشراء ما يصل إلى 39.4 مليون سهم إضافي.

وسيشتري صندوق الاستثمارات العامة السعودي المساهم الأكبر في الشركة، 374.7 مليون سهم مليون سهم في لوسيد في صفقة منفصلة من خلال شركته التابعة "أيار للاستثمار"، بقيمة تصل إلى 1.23 مليار دولار لتحتفظ "أيار" بحصّتها البالغة 58.8% في شركة تصنيع السيارات الكهربائية، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء التراجع الكبير في سهم لوسيد كذلك بعد إعلان توقعات خسائر أكبر من التقديرات في الربع الثالث، وهو ما أدى إلى انخفاض أسهمها بنحو 15% في تداولات ما بعد السوق عقب الإعلان.

سيارات لوسيد الكهربائية طراز
سيارات لوسيد الكهربائية طراز " آير دريم" – المصدر: بلومبرغ

سهم لوسيد

عند إغلاق التداول أمس الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول، كان سهم لوسيد قد سجّل تراجعًا بنحو 22% منذ بداية العام الجاري (2024).

وكان إنتاج الشركة قد سجل انخفاضًا خلال الأشهر الـ3 المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول (2024)، لكن عدد التسليمات تجاوز توقعات المحللين.

وتمتلك شركة أيار الثالثة للاستثمار المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي نحو 59% من أسهم لوسيد، وفي أغسطس/آب (2024)، أعلنت شركات السيارات الكهربائية حصولها على مليار دولار ونصف من الصندوق.

إنتاج لوسيد

تخطط لوسيد -وهي واحدة من الشركات القليلة المتخصصة بتصنيع السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة- لاستعمال العائدات لأغراض عامة للشركة، بما في ذلك النفقات الرأسمالية ورأس المال العامل.

وتخطط لوسيد لبدء إنتاج أحدث سياراتها، وهي سيارة رياضية متعددة الاستعمالات "غرافيتي" Gravity، في وقت لاحق من هذا العام.

ويأتي إعلان طرح أسهم لوسيد بعد أسبوع تقريبًا من إعلان الشركة أنها سلّمت 2781 سيارة خلال الربع الثالث، متجاوزة توقعات المحللين.

كما أنتجت 1805 مركبة كهربائية، وهو أقل من توقعات المحللين، إذ تصنع شركة صناعة السيارات حاليًا مركبة واحدة فقط، وهي "لوسيد آير".

كما أعلنت لوسيد إيرادات أولية تتراوح بين 199 مليون دولار و200 مليون دولار للربع الثالث، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين البالغة 196.4 مليون دولار، التي جمعتها بلومبرغ.

وارتفع عدد التسليمات في الربع الثالث إلى ألفين و781 سيارة، بارتفاع عن ألفين و110 سيارات في الربع الثاني 2024، متجاوزة تقديرات المحللين بتسليم ألفين و168 سيارة خلال الربع المنصرم.

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول، بلغ إنتاج الشركة 5 آلاف و882 سيارة، إذ أنتجت في الربع الأول ألفًا و967 سيارة، مع تسليم ألف و967 سيارة، لكن الشركة توقعت في أغسطس/آب 2024 إنتاج 9 ألاف سيارة خلال العام الجاري بأكمله، ما سيتطلب إنتاج 3 ألاف و118 سيارة خلال الربع الأخير من 2024.

وتُراهن لوسيد على طرح سيارة كهربائية جديدة من الحجم المتوسط في أواخر عام 2026، بعد الحصول على تمويلات ضخمة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وإجراءات طرح عام للأسهم في البورصة الأميركية.

ولم تُفصح الشركة عن اسم الطراز المرتقب، لكن تشير مصادر إلى تسميته بـ"إيرث Earth"، بما يتماشى مع الطرازين "غرافيتي" (Gravity) و"إير" (Air).

وتوقّع الرئيس التنفيذي للشركة بيتر رولينسون أن يبلغ سعر السيارة 48 ألف دولار تقريبًا، وهو ما يقلّ عن سعر طراز "إير بيور" (Air Pure) الذي يصل سعره إلى 69 ألفًا و900 دولار، و"غرافيتي" (Gravity) بسعر 80 ألف دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق