مستر إكس، ماسك هل يدعم ترامب أملا فى دخول البيت الأبيض أم بدافع الانتقام من بايدن؟

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لا يتوقف الملياردير عاشق الفضاء والتكنولوجيا، إيلون ماسك، عن إثارة الجدل بعدما قرر الدخول  إلى معترك السياسية، مستغلا حسابه الشخصى الذى يتابعه أكثر من 200 مليون شخص، حول العالم فى التعبيرعن دعمه للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، ولم يكتفى مستر إكس بمجرد الكلمات وإنما نشر صورته  وهو يرتدي قبعة كتب عليها شعار ترامب الشهير ،MAGA.. وأغلب منشوراته الأخيرة تؤكد هذا الدعم وتنتقد بقوة المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس ووعودها الانتخابية وكذا سياسة الإنفاق العام لإدارة جو بايدن.

 

حيازة تويتر ..نقطة التحول؟

 
لم تكن علاقة إيلون ماسك بدونالد ترامب بهذه القوة في البداية، ماسك، الذي كان "ديمقراطي الهوى"، بدأ يبتعد شيئا فشيئا عن الديمقراطيين على خلفية اختلافات بينه وبين إدارة بايدن، تتعلق بنقابات العمل التي يعارضها، كما أن شركاته كانت في مرمى تحقيقات فيدرالية أمريكية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية،التي أشارت أيضا إلى أن التحقيقات تناولت كواليس استحواذه على منصة تويتر التي غيّر اسمها إلى إكس.

17251849130302202408_2750_100302.jpg
إيلون ماسك

 هذه التحقيقات الفيدرالية، اعتبرها متخصصون فى الشأن الأمريكى،  نقطة التحول في مواقف ماسك، إذ بدأت منشوراته على هذه المنصة تقترب أكثر فأكثر من اليمين المتطرف ومن ترامب، وبدأت أيضا تروج معلومات مضللة ونظريات المؤامرة.

ماسك ، نشر مؤخرا تغريدة فيها صورة مركبة لـ “كامالا هاريس”  مرتدية زيا شيوعيا، استخدم خلالها الذكاء الاصطناعي واتهم المرشحة الديمقراطية بأنها ستحول الولايات المتحدة إلى فنزويلا في حال فوزها في انتخابات الرئاسة.

وفي 26 يوليو 2024، أعاد ماسك نشر فيديو تضمن مقاطع من حملة كامالا هاريس، بصوت يقلد صوت المرشحة استخدم خلاله الذكاء الاصطناعي، وتهاجم فيه بايدن. استخدمت في الفيديو تقنية "الديب فايك" (التي تتمثل في صنع فيديوهات مماثلة للأصل إلا أنها مصطنعة، ما يعتبر مخالفة واضحة  لقواعد استخدام منصة إكس) وشوهد هذا الفيديو أكثر من 100 مليون مرة.

كما تتعرض منصة أكس  باستمرار للاتهام بأنها تفتقر لمراقبة المحتويات، فضلا عن قيام ماسك بإعادة حساب ترامب،الذي حذفه تويتر بعد الهجوم على مبنى الكابيتول من قبل أنصاره في 6 يناير 2021.

العلاقة بين ماسك وبين ترامب كانت متوترة، حيث نصحه ذات مرة عبر تغريداته على إكس "بالرحيل إلى حيث تغرب الشمس، كراعي البقر الوحيد في فيلم وسترن"…وقال إنه سيدعم مرشح الجمهوريين الآخر رون دي سانتيس حاكم فلوريدا.

ترامب فى وقت سابق وصف ماسك بالمحتال وكان من أشد المعارضين للسيارات الكهربائية التي يصنّعها معتبرا إياها باهظة الثمن وغير سريعة بما يكفى، وهو موقف لا يخدم مصالح صاحب شركات تسلا بكل تأكيد .

محاولة اغتيال ترامب، نقطة تحول جديدة؟ 

صحيفة نيويورك تايمز، ذكرت في شهر سبتمبر الماضي أن الدفء بدأ يدب في أواصر علاقة ترامب بماسك، منذ  مارس 2024 ، حين التقى الرجلان في بالم بيتش بولاية فلوريدا حيث كان دونالد ترامب،  يسعى إلى جمع الأموال لحملته الانتخابية، وبحسب الصحيفة ، إن  " ماسك " ذكر إلى مقربين منه أنه لن يكشف عن دعمه لترامب رغم أنه يساعده ماليا.

17107688507012024092_2750_100316.jpg
ترامب

غير أن ماسك تخلى سريعا عن هذا الموقف بعد محاولة اغتيال ترامب، خلال تجمع في باتلر في ولاية بنسلفانيا في شهر يوليو الماضي والذي  قرر على إثره إظهار دعمه للمرشح الجمهوري علانية وبقوة .

إيلون ماسك،  نشر على منصة أكس بعد لحظات من محاولة الاغتيال صورة لترامب مع تعليق مفاده  " آخر مرة كان لدى أمريكا مرشح بهذه القوة كان ثيودور روزفلت. "

مصالح وتقارب إيديولوجي 


دعم ماسك لترامب، لا يقتصر على تغريدة فحسب، وإنما كشف  موقع بلومبرج ، أن ماسك التزم بدفع 45 مليون دولار شهريا لحملة المرشح الجمهوري خلال السباق الرئاسي.

وقد يرى ماسك، في شخص دونالد ترامب المرشح الأكثر ملاءمة له من حيث تطبيق القوانين والتنظيم ولديهما توافق في وجهات النظر بخصوص العراقيل الإدارية مثلا، وتخفيف الضرائب الذي يعتبر من بين أبرز وعود ترامب الانتخابية،  في حين أن الديمقراطيين يساندون تقليديا مسألة فرض ضرائب على الأغنياء واستغلال الأموال العامة لمكافحة عدم المساواة.

 إيلون ماسك، صرح من قبل أن الحزب الديمقراطي يخضع لسيطرة النقابات، أما فيما يتعلق بمسألة حرية التعبير على مواقع التواصل الاجتماعي، فلا يبدو أن المعسكر الديمقراطي الممثل في شخص كامالا هاريس سيكون أكثر ملاءمة لماسك من ترامب.  

وحذر ماسك، خلال تجمع انتخابى في بالتر، الجماهير الحاضرة من أن "الآخرين يريدون سلبهم حرية التعبير والحق في حمل السلاح، داعيا إلى "التصويت كما ينبغي". وكأنه بذلك يروج إلى أن ترامب هو الوحيد القادر على ضمان هذه الحقوق.        

 

منصب في البيت الأبيض؟


في ظل إدارة دونالد ترامب (2016-2020)، قامت وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا) بمهمات فضائية لاستكشاف القمر وهو ما فتح المجال واسعا أمام شركة سبايس إكس للمشاركة في ذلك  إضافة لمنافسين آخرين مثل بوينج ،  وحتى المنافس الشرس لماسك،  جيف بيزوس وشركته “بلو أورويجنس” ، لذلك يرى عدد من الخبراء  أن  المناخ الاقتصادي والإداري مع ترامب، سيكون أكثر تماشيا مع طموح ماسك في كل الحالات.

47503801955492024091_2750_100355.jpg
ترامب ومنافسته الرئاسية كامالا هاريس

لا يتردد إيلون ماسك، الذي ينشر باستمرار تغريدات ونظريات قريبة من اليمين ، في إبراز مواقفه المناهضة "لإيديولجيا الووكيزم"، هذه النزعة التي تستهدف النضال من أجل حقوق الأقليات من مثليين ومتحولين جنسيا و تناهض العنصرية والتمييز،  وهي نزعة تُذكر بموقف ترامب من هذا التوجه الإيديولوجي الأمريكي النشأة، كما أنهما يتفقان حول مواضيع حساسة كالإجهاض والهجرة والتحول الجنسي.  

وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال،  عن اتفاق سري قد يصبح بموجبه ماسك، مستشارا في البيت الأبيض في حال تم انتخاب ترامب. 
وكان الأخير صرح أوائل سبتمبر 2024  بأنه ينوي تكليف ماسك بقيادة عملية "محاسبة" للحكومة الفيدرالية بأكملها في حال فاز في الانتخابات، مؤكدا  أن ماسك "قبل" هذه المهمة، مضيفا : "عملا بنصيحة إيلون ماسك سأشكل لجنة حكومية مسؤولة عن إجراء تدقيق مالي للإدارة وتقديم توصيات للقيام بإصلاحات جذرية .

حملة لجمع التبرعات 


أعلن إيلون ماسك، مؤخرا  على حسابه في إكس عن منصة لجمع التبرعات لحملة دونالد ترامب من خلال التشجيع على تبني ناخبين في الولايات المتأرجحة - "السوينج ستايتس" -. وقال في تغريدة: "مقابل كل ناخب في ولاية متأرجحة تقوم بتبنيه تحصل على 47 دولارا. وهي أموال سهلة!"

وأصبح حساب ماسك يتضمن رابطا نحو الموقع الرسمي لصندوق دعم دونالد ترامب أسماه “السوبر باك”،  وهناك عريضة تدافع عن "حرية التعبير"، موجهة لكل الذين يعيشون في الولايات المتأرجحة التي يعتقد أنها ستحدد هوية الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التى ستجرى فى الخامس من نوفمبر 2024 .

ما مدى قدرة منصة إكس على التأثير في الانتخابات؟ 


قال بوريس ماننتي، خبير فرنسي في الشأن السياسي، في مقال نشره موقع "لاديباش الفرنسي": "إنه من الصعب الجزم بقدرة موقع للتواصل الاجتماعي على تغيير منحى الانتخابات، ولو أنه من الممكن الحديث عن تأثير هذا الموقع، لكن بشكل محدود".

وأضاف ماننتى، أن منصة "إكس" ومنذ أن استحوذ عليها ماسك، أصبحت تقدم مساحة أكبر للأفكار المحافظة وتخضع لقدر أقل من الرقابة على المحتويات". 
 

وتابع قائلا: “بالرغم من أن منصة إكس أصغر من ”فيس بوك" أو إنستجرام، إلا أنها تبقى منصة ذات تأثير خصوصا لدى زعماء الرأي، مشيرا إلى أن إيلون ماسك، يتمتع  بقاعدة جماهيرية مخلصة، ودعمه لترامب قد يساعد في الحصول على دفع أكبر لرسائله،  لكن يصعب التنبؤ بقدرته على كسب ناخبين جدد لصالح المرشح الجمهوري".

17317994807992023101_2750_100405.jpg
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وقد يكون نشر الأخبار وإعطاء مساحة أوسع لنظريات المؤامرة على منصة إكس، أدوات تخدم فعليا مصالح دونالد ترامب،  في الأمتار الأخيرة من السباق نحو البيت الأبيض. إلا أنه من الضروري الإشارة إلى أن منصة إكس تضم أقل عدد من المستخدمين في الولايات المتحدة حيث لا يتجاوز 25 مليون مستخدم في حين لدى فيس بوك 170 مليونا وأنستجرام 190 مليونا.

ونشر موقع أن بي سي نيوز،  مقالا أكد خلاله أن عدد مستخدمي إكس في تقهقر مستمر،  إلا أن استخدامها يبقى ورقة رابحة لماسك والمعسكر الذي ينتمي إليه لأن إكس هو موقع التواصل الاجتماعي المفضل لصناع القرار السياسي وللصحفيين وكل الأشخاص الذين  يديرون حملة انتخابية. 
 

17107688507012024081_2750_100343.jpg
ترامب وداعمه ماسك

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق