علامات تحذيرية تؤكد إصابتك بالفشل الكلوي

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الكلى هي عضو مهم في الجسم. وظيفتها الأساسية هي تصفية الدم وإرسال الفضلات إلى المثانة في شكل بول. بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد في موازنة كمية الماء والشوارد في الدم وتساعد أيضًا في تنظيم مستويات ضغط الدم. ومع ذلك، مثل أي عضو، فهي تحتاج إلى رعاية مناسبة لتعمل بكفاءة. يمكن أن يؤدي إهمال صحة الكلى إلى مشاكل خطيرة، بما في ذلك إصابة الكلى الحادة (AKI)، وهي حالة تؤثر على أكثر من 1.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام، مما يتسبب في وفاة حوالي 10.7 مليون شخص.

في المراحل المبكرة من مرض الكلى، قد تكون العلامات التحذيرية خفية أو حتى غائبة، مما يجعل من الضروري التعرف على التغييرات الصغيرة التي تشير إلى وجود مشكلة. في هذه المقالة، نستكشف العلامات المبكرة لمرض الكلى الحاد، وكيفية اكتشافه، ونصائح للوقاية منه حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

ما هي إصابة الكلى الحادة؟

في تفاعل مع فريق OnlyMyHealth، وصف الدكتور فيدياشانكار بي، الاستشاري الرئيسي لأمراض الكلى بمستشفى أستر سي إم آي في بنغالورو، الفشل الكلوي الحاد بأنه تدهور سريع في وظائف الكلى على مدار ساعات إلى أيام. وتحدث هذه الحالة، التي كانت تُعرف سابقًا بالفشل الكلوي الحاد (ARF)، عندما لا تتمكن الكلى من تصفية الفضلات من الدم.

ووفقا للطبيب، فإن بعض الأسباب الأكثر شيوعا تشمل الإنتان، والأحداث القلبية الحادة، والنزيف الشديد، والجفاف الشديد، والأدوية السامة للكلى، وعوامل التباين الإشعاعي.

دار نشر ستاتس بيرلزتشير هذه النتائج إلى أن الفشل الكلوي الحاد يُرى غالبًا لدى المرضى المقيمين في المستشفيات. وفي الولايات المتحدة، يعاني 1% من جميع حالات الدخول إلى المستشفيات من الفشل الكلوي الحاد عند الدخول.

عوامل تساهم في إصابة الكلى

في حين أن الحالات مثل انخفاض تدفق الدم إلى الكلى، والتي يمكن أن تحدث بسبب الجفاف الشديد، أو الإنتان، أو قصور القلب، أو فقدان الدم بشكل كبير، يمكن أن تسبب الفشل الكلوي الحاد، فإن عوامل الخطر الأكثر أهمية تشمل المرضى الذين يعانون من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى الكامنة، وأمراض القلب.

وأكد الدكتور فيدياشانكار أن استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، ومثبطات SGLT2 يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالفشل الكلوي الحاد أثناء أوقات التوتر مثل العدوى أو الأحداث القلبية.

علاوة على ذلك، فإن الجفاف، والذي غالبا ما ينتج عن عدم تناول كمية كافية من السوائل أو فقدان السوائل المفرط بسبب المرض، يمكن أن يؤدي أيضا إلى الإصابة بالفشل الكلوي الحاد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق