وصول قوات خاصة كورية شمالية الى روسيا للأنضمام إلى حرب في أوكرانيا حسب وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية

وكالة الصحافة المستقلة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المستقلة/- حذرت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية من أن كوريا الشمالية أرسلت كتيبة من القوات لدعم الحرب في أوكرانيا.

وقال جهاز الاستخبارات الوطني في بيان إن السفن البحرية الروسية نقلت 1500 من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال إنهم يقيمون حاليًا في قواعد عسكرية في فلاديفوستوك ومواقع أخرى في روسيا بما في ذلك أوسورييسك وخاباروفسك وبلاغوفيشتشينسك، ومن المحتمل أن يتم نشرهم في ساحات المعارك بعد إكمال تدريبهم على التكيف.

نشر جهاز الاستخبارات الوطني على موقعه على الإنترنت صورًا بالأقمار الصناعية وصور أخرى تظهر ما أسماه تحركات السفن البحرية الروسية بالقرب من ميناء كوري شمالي، إلى جانب التجمعات الجماهيرية الكورية الشمالية المشتبه بها في أوسورييسك وخاباروفسك، في الأسبوع الماضي. وقال إنه من المتوقع إرسال المزيد من القوات الكورية الشمالية إلى روسيا قريبًا.

وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية أيضًا إنها كانت تعمل مع جهاز الاستخبارات الأوكراني، وأنها استخدمت تقنية الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجه لتحديد هوية الضباط الكوريين الشماليين في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا الذين يدعمون القوات الروسية التي تطلق صواريخ كورية شمالية.

وقالت الوكالة إن كوريا الشمالية شحنت أكثر من 13000 حاوية مليئة بقذائف المدفعية والصواريخ الباليستية والصواريخ المضادة للدبابات إلى روسيا منذ أغسطس من العام الماضي، بناءً على بقايا الأسلحة التي تم استردادها من خط المواجهة في أوكرانيا. وأضافت أنه تم شحن أكثر من 8 ملايين طلقة مدفعية وصاروخية إلى روسيا.

وقالت وكالة التجسس في بيان “تم تأكيد التعاون العسكري المباشر بين روسيا وكوريا الشمالية الذي أوردته وسائل الإعلام الأجنبية رسميًا الآن”.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية نقلاً عن وكالة الاستخبارات الوطنية أن كوريا الشمالية قررت إرسال ما مجموعه 12000 جندي مقسمين إلى أربعة ألوية إلى روسيا. ويبلغ تعداد قوات كوريا الشمالية 1.2 مليون جندي، وهو أحد أكبر الجيوش في العالم، لكنهم يفتقرون إلى الخبرة القتالية الفعلية.

إن نشر القوات في روسيا، إذا تم تأكيده، سيكون أول مشاركة كبرى لبيونج يانج في حرب منذ الحرب الكورية من عام 1950 إلى عام 1953. وبحسب ما ورد أرسلت كوريا الشمالية فرقة أصغر بكثير إلى حرب فيتنام وأخرى إلى الحرب الأهلية في سوريا. أعرب الخبراء العسكريون عن شكوكهم بشأن مقدار المساعدة التي ستقدمها القوات، نظرًا لافتقارهم إلى المعرفة بساحة المعركة ومعدات بيونج يانج القديمة، والتي تعود في معظمها إلى الحقبة السوفيتية.

وقال المكتب الرئاسي لكوريا الجنوبية في بيان إن الرئيس يون سوك يول ترأس اجتماعًا طارئًا في وقت سابق من يوم الجمعة لمناقشة إرسال كوريا الشمالية لقواتها إلى روسيا. وقال البيان إن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على أن إرسال كوريا الشمالية لقواتها يشكل تهديدًا أمنيًا خطيرًا لكوريا الجنوبية والمجتمع الدولي.

يأتي الإعلان بعد شائعات حول التطور من مصادر استخباراتية عسكرية أوكرانية وإعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس أن 10 آلاف جندي من كوريا الشمالية متجهون إلى أوكرانيا.

وعلى الرغم من النفي الروسي، قال زيلينسكي إن هذا التطور قد يكون “الخطوة الأولى نحو حرب عالمية”. وفي عرضه “خطة النصر” للبرلمان الأوكراني في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال زيلينسكي إن البلدين، روسيا وكوريا الشمالية، أصبحا الآن بمثابة “تحالف من المجرمين”.

وذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية في وقت سابق من هذا الشهر أن ستة كوريين شماليين كانوا من بين القتلى في ضربة صاروخية أوكرانية في منطقة دونيتسك الشرقية المحتلة جزئيًا في 3 أكتوبر.

وفي حديثه للصحفيين في بروكسل قبل اجتماع مع وزراء دفاع الناتو، قال الزعيم الأوكراني: “من استخباراتنا، لدينا معلومات تفيد بأن كوريا الشمالية أرسلت أفراد تكتيكيين وضباط إلى أوكرانيا. إنهم يجهزون على أرضهم 10000 جندي، لكنهم لم ينقلوهم بالفعل إلى أوكرانيا أو إلى روسيا”.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته يوم الجمعة إن أعضاء التحالف الغربي “ليس لديهم دليل على تورط جنود كوريين شماليين في القتال. لكننا نعلم أن كوريا الشمالية تدعم روسيا بعدة طرق – إمدادات الأسلحة والإمدادات التكنولوجية والابتكار لدعمهم في المجهود الحربي. “وهذا أمر مقلق للغاية”. وتراقب الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، التطورات عن كثب.

وقال مكتب الرئيس يون إن كوريا الجنوبية، جنبًا إلى جنب مع حلفائها، كانت تتابع عن كثب إرسال كوريا الشمالية لقواتها إلى روسيا منذ المراحل الأولية. وأضاف أن كوريا الجنوبية سترد على أنشطة الشمال بكل الوسائل المتاحة، دون الخوض في تفاصيل الإجراءات التي قد تتخذها.

ووفقًا لجهاز الاستخبارات الوطني، تم تزويد الجنود الكوريين الشماليين الذين أرسلوا إلى روسيا بزي عسكري روسي وأسلحة وهويات مزيفة. ومن المتوقع بعد التدريب أن يتم نشرهم من القواعد العسكرية التي يتمركزون فيها حاليًا إلى مناطق القتال.

وقال مسؤول عسكري أوكراني كبير لصحيفة بوليتيكو: “إنهم معروفون باسم كتيبة بورياتيا”. بورياتيا هي منطقة في أقصى شرق روسيا، بالقرب من الحدود المنغولية.

في يونيو/حزيران، وقع بوتن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون معاهدة شراكة استراتيجية شاملة تلزم كلا البلدين بتقديم المساعدة العسكرية لبعضهما البعض إذا تعرض أي منهما للهجوم، والتي أعقبت قمة الزعماء في أقصى شرق روسيا العام الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في وقت سابق من هذا الأسبوع إن نشر القوات من شأنه أن يمثل “زيادة كبيرة” في التقارب بين البلدين، لكنه يشير أيضا إلى “مستوى جديد من اليأس من جانب روسيا” وسط خسائر فادحة في ساحة المعركة خلال الغزو الذي دخل عامه الثالث.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق