مؤشر الدولار يسجل أول انخفاض أسبوعي له في 3 أسابيع - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم مؤشر الدولار يسجل أول انخفاض أسبوعي له في 3 أسابيع - مصر النهاردة

الخميس 02/مايو/2024 - 05:38 م

خسر مؤشر الدولار نحو 0.20% خلال الفترة من 19 إلى 26 أبريل الماضي، مسجلًا أول انخفاض أسبوعي له على مستوى الثلاث أسابيع الماضية، إلا أنه ظل بالقرب من أعلى مستوياته في ستة أشهر، وأشار أحدث تقرير صادر لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي أن ضغوط الأسعار لا تزال مرتفعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال البنك المركزي في تعليقه الأسبوعي على الأسواق العالمية، إن أغلب الانخفاض جاء في مطلع الأسبوع عقب صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات الأمريكي التي أشارت إلى تباطؤ طلبات الشركات.

مؤشر اليورو 

وأضاف البنك أن مؤشر اليورو ارتفع بنسبة 0.35%، إذ تفاعل المستثمرون مع البيانات الاقتصادية الصادرة، بالإضافة إلى ذلك، صعد الجنيه الإسترليني بنحو 0.99%، وقيم المستثمرون البيانات الاقتصادية في المملكة المتحدة مع مراقبتهم لتصريحات مسؤولي بنك إنجلترا المتباينة وهبط الين الياباني بنسبة 2.39%، مسجلًا رابع انخفاض أسبوعي له، ليصل إلى أدنى مستوى له في 34 عامًا، مما دفع مسؤول ياباني كبير إلى إصدار تحذيرات جديدة ضد المضاربات على الين.

وأدت البيانات الاقتصادية الأمريكية السلبية إلى ارتفاع معظم عملات الأسواق الناشئة، إذ صعد مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.31%، ليسجل أفضل أداء أسبوعي له منذ 8 مارس، وارتفعت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج خلال تعاملات هذا الأسبوع. 

وكان الريال البرازيلي (+1.67%) العملة الأفضل أداءً خلال هذا الأسبوع، إذ سجل أول ارتفاع أسبوعي له منذ ثمانية أسابيع مع تراجع الدولار، علاوة على ذلك، كان الراند الجنوب إفريقي (+1.56%) ثاني أفضل العملات أداءً، مسجلًا أفضل أداء أسبوعي له منذ 8 مارس، وصرح البنك المركزي الجنوب إفريقي يوم الثلاثاء الماضي بأن الطريق نحو المستوى المُستهدف للتضخم والبالغ 4.5% سيكون على الأرجح "واعرًا وطويلًا"، وهو ما قد يكون إشارة على استمرار تشديد البنك للسياسة النقدية لفترة أطول.

ومن ناحية أخرى، كان السول البيروفي (-1.63%) العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، فقد تأثرت العملة بانخفاض أسعار النحاس والذهب، واللذان يمثلان غالبية صادرات البلاد.

وكان البيزو الأرجنتيني (-0.40%) ثاني أسوأ العملات أداءً، مدفوعًا بالاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد، فقد تظاهر عشرات الآلاف يوم الثلاثاء احتجاجًا على سياسات الرئيس خافيير التقشفية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق