العثور على بقايا عظام تعود لعشرة آلاف سنة في المدينة المنورة - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم العثور على بقايا عظام تعود لعشرة آلاف سنة في المدينة المنورة - مصر النهاردة

كشفت دراسة علمية حديثة تستند إلى أعمال تنقيب، عن وجود حياة عامرة تعود لنحو عشرة آلاف سنة في منطقة المدينة المنورة.

ونشرت مجلة "plos one” العلمية، الدراسة التي كشفت عن بقايا عظام بشرية وحيوانات وأدوات حجرية وخشبية ودلائل على اعتماد السكان على الزراعة في الغذاء بجانب اللحوم.

 

أطول الكهوف في الجزيرة العربية

 وتستند الدراسة إلى أعمال تنقيب جرت في كهف "أم جرسان" الذي يعد من أطول الكهوف في الجزيرة العربية بطول نحو 1.5 كيلومتر، فيما تم اعتماد تقنية "الكربون المشع c14” العلمية لتحديد تاريخ الاكتشافات.

-إعلانات-

 

وقالت الدراسة إن أعمال التنقيب في الكهف التي أجراها فريق تنقيب وبحث سعودي ألماني، أسفرت عن دلالات على وجود استيطان بشري في الكهف، إضافة إلى غنى الكهف بعشرات الآلاف من عظام الحيوانات ومنها حيوان الضبع المخطط، والجِمال، والخيل، والغزال، والوعل، والماعز، والبقر.

وأوضحت الدراسة أن تحليل البقايا العظمية البشرية باستخدام النظائر المُشعة، أظهر اعتماد الجماعات البشرية على أكل اللحوم بشكل أساس، وبمرور الزمن وجدت دلالات على أكلهم النباتات، ما يعطي مؤشرات على ظهور الزراعة.

كما أظهرت الدراسة أن فريق التنقيب عثر على قطع من الخشب والقماش وبعض الأدوات الحجرية بينما يتواصل تحديد عمرها، إضافة إلى رسومات على الصخور، وهي عبارة عن مشاهد لرعي الماعز والغنم والبقر باستخدام الكلاب وأخرى للصيد والتي تُظهر أنواعًا مختلفة من الحيوانات البرية.

 

العصر الحجري الحديث

وتعود أقدم الدلالات الأثرية في الكهف، إلى العصر الحجري الحديث حيث يتراوح عمر أقدمها ما بين 7 – 10 آلاف سنة، ومن ثم آثار لاحقة تعود لفترة العصر النحاسي والعصر البرونزي.

ويقع كهف أم جرسان في "حرَّة خيبر" ذات الصخور البركانية، شمالي المدينة المنورة، ويُعد من أكبر الكهوف في الوطن العربي، حيث يبلغ طوله نحو 1500 متر، ويبلغ أقصى ارتفاع فيه 12 مترًا، وعرضه 45 مترًا، فيما يتواجد على امتداد مساحته عدد من الفتحات.

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق