الإعلان عن القائمة القصيرة لـ«جائزة القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

حزن في مصر لرحيل «أيقونة» الطرب الشّعبي أحمد عدوية

خيّم الحزن على الوسط الفني في مصر، بعد خبر رحيل «أيقونة» الطّرب الشّعبي أحمد عدوية، الأحد، عن عمر ناهز 79 عاماً بعد صراع طويل مع المرض؛ وفق ما أعلنه نجله الفنان محمد عدوية عبر حسابه في منصة «فيسبوك»، حيث كتب «رحم الله طيِّب القلب... الحنون جابر الخواطر»، وتصدّر اسم عدوية (الترند) على موقعي «إكس» و«غوغل»، الاثنين، وتحوّلت «المنصات السوشيالية» لدفتر عزاءٍ كبيرٍ قُبيل ساعات من جنازة المطرب الراحل.

ويعدّ أحمد عدوية المولود في منتصف أربعينات القرن الماضي، من أبرز رموز الغناء الشّعبي، وحمل ألقاباً عدّة وصفه بها نُقّادٌ للفن والغناء، من بينها «الأيقونة» و«سلطان الأغنية الشعبية» و«الأب الرّوحي للغناء الشعبي»، بعد أن قاد مسيرة هذا اللون الغنائي لأكثر من نصف قرن، إذ بدأ مشواره الفني أواخر الستينات، وظل يُغنّي حتى قبل عامين.

أحدث عدوية انقلاباً في عالم «الأغنية الشعبية»، وترك بصمة قوية في تاريخها منذ بداية مسيرته في الغناء بالأفراح والحفلات عبر بوابة «شارع محمد علي» أعرق شوارع المحروسة الذي اشتهر بالتّجمعات الفنية، وفق الناقد والمؤرخ الفني المصري محمد شوقي.

أحمد عدوية يتوسط محمد رمضان ونجله محمد (فيسبوك رمضان)

وخلال مسيرته تعاون أحمد عدوية مع نخبة من الشّعراء والملحنين من بينهم بليغ حمدي، وسيد مكاوي، وكمال الطويل، وهاني شنودة، ومأمون الشناوي، وصلاح جاهين.

عشرات الأغنيات والمواويل الشعبية قدمها عدوية خلال لمسيرته، وظلّت حاضرة في الوجدان الشعبي، من بينها «صاحب الجمال» و«بنت السلطان» و«راحوا الحبايب» و«كركشندي دبح كبشه» و«زحمة يا دنيا زحمة» و«سلامتها أم حسن» و«يا ليل يا باشا يا ليل» و«سلطان أهل الهوى» و«القمر مسافر»، وغيرها من الأغنيات.

نجوميته في ملاهي «شارع الهرم»، ومبيعات أسطواناته أهّلتاه للمشاركة في التمثيل بكثير من الأعمال السينمائية وأَطلق عليه بعض نجوم التمثيل لقب «الحصان الرابح»، ومن بين مشاركاته السينمائية «الفاتنة والصعلوك» و«خدعتني امرأة» و«شعبان تحت الصفر» و«دائرة الشك» و«البنات عايزة إيه» و«رحلة الرعب» و«أنياب» و«أنا المجنون» و«خمسة في الجحيم» و«العسكري شبراوي» و«السلخانة» و«المتسوّل» و«يا رب ولد» وغيرها.

أحمد عدوية (فيسبوك نجله محمد)

ونعت الدولة، متمثلة في وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، الفنان الراحل، ووصفه بيان للوزارة بأنه «أحد أبرز رموز الأغنية الشعبية»، وأنه صاحب مسيرة فنية حافلة بأغانٍ تركت بصمة لا تُنسى في تاريخ الموسيقى الشعبية، ونموذج للفنان الأصيل الذي أبدع في تقديم فن يحمل هوية خاصة. كما نعته نقابة «المهن الموسيقية»، في بيان رسمي، مؤكّدين أنه أحد أعمدة الأغنية الشعبية في مصر، وحالة فنية فريدة جمعت بين الإبداع والتلقائية، ومن أبرز الأصوات التي نجحت في التّعبير عن نبض الشارع المصري.

وكتب المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في السعودية، عبر حسابه بموقع «فيسبوك»: «خالص عزائي في وفاة الفنان الجميل والطيب أحمد عدوية، تغمده الله بواسع رحمته».

وكان عدوية قد ابتعد عن الأضواء بعد تعرضه لحادث في أواخر ثمانينات القرن الماضي، إلا أنه فور تعافيه عاد للظهور على الساحة مجدداً، وقدم أغنيته الشهيرة «الناس الرايقة» وشاركه الغناء المطرب اللبناني رامي عياش وحققت نجاحاً لافتاً فور طرحها.

أحمد عدوية في أحد الأفلام (أرشيفية)

وظهر عدوية في لقاءات إعلامية عدة بصحبة زوجته قبيل رحيلها قبل نحو 6 أشهر، كما شارك في التريو الغنائي «على وضعنا» مع نجله محمد والفنان محمد رمضان قبل عامين، وكان آخر ظهور فني له في إحدى حفلات موسم الصيف الماضي بصحبة نجله.

وعدّ الناقد الفني محمد شوقي، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، الفنان الراحل «أحد أعلام الفن الشّعبي الذي أحدث حالة استثنائية تحتاج إلى دراسة عميقة».

وتوالت التعليقات «السوشيالية» من شخصيات عامة وإعلامية تودّع الفنان الراحل، من بينها علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، الذي كتب عبر حسابه في موقع «إكس»: «فقدت مصر فناناً كبيراً... الفنان الشعبي الأصيل أحمد عدوية».

أحمد عدوية في زفاف لمياء أحمد راتب (حسابها في فيسبوك)

ونعته الإعلامية لميس الحديدي عبر حسابها في «إكس»: «رحل أسطورة الفن الشعبي... لم يقتله المرض بعد حادثٍ أليم، لكن قتله رحيل شريكة العمر... رحل صاحب (بنت السلطان) الذي حاربه الكبار وأنصفه نجيب محفوظ».

من جانبه، وصفه الإعلامي عمرو الليثي عبر حسابه في «فيسبوك» بأنه «رمز الفن الأصيل وصاحب البصمة الخالدة في عالم الغناء الشّعبي»، كما نعاه كثيرون من نجوم الفن من بينهم إليسا، وأصالة، ونانسي عجرم، وكريم عبد العزيز، ورامي صبري، وإسعاد يونس.

«ورغم نيل عدوية انتقادات واتهامات بإفساد الذّوق العام وقت ظهوره تزامناً مع نجوم وعمالقة الغناء والتلحين في مصر، فإنهم تعاونوا معه فيما بعد ونال إشادات كبارهم، من بينهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي تغزل في صوته، و(العندليب) عبد الحليم حافظ الذي شاركه الغناء»، وفق الناقد والمؤرخ الفني محمد شوقي.

عدوية وعبد الحليم حافظ (صورة أرشيفية)

وأوضح شوقي أن «أغنيات عدوية توارثتها الأجيال، وتأثر به نجوم الأغنية الشعبية الذين أتوا من بعده»، كما نوه شوقي بأنه «رغم نجوميته الغنائية فإن عدوية كان يهاب الكاميرا وهذا ما حدّ من تألّقه في التمثيل، بيد أن السينما استغلته في الغناء للاستفادة من اسمه الذي كان يحقق رواجاً كبيراً».

أحمد مسعود
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق