تقرير: إصابة رئيس الحزب المعارض الرئيسي في أوغندا بطلق ناري في الساق

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت منصة الوحدة الوطنية ، الحزب المعارض الرئيس في أوغندا، أن رئيس الحزب روبرت كياجالاني أصيب بطلق ناري في الساق اليوم الثلاثاء في حادث وقع في ضواحي العاصمة كامبالا.

 

إطلاق النار وقع بالعاصمة كامبالا غي أوغندا

 


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الحزب في أوغندا زعم في بيان على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" أن نجم البوب السابق، الذي يعرف باسم بوبى واين، تعرض لإطلاق النار على يد أحد أفراد أجهزة الأمن.


وقال المتحدث باسم شرطة العاصمة كامبالا، باتريك أونيانجو، ردا على استفسار هاتفي، إنه سيتم إصدار بيان من الشرطة في أوغندا، لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.


وكان بوبى واين كان هو المنافس الرئيسي للرئيس يوري موسيفيني، القابض على السلطة في البلاد منذ فترة طويلة، في انتخابات 2021، التي رفضت المعارضة  نتائجها.

 

وفي سياق آخر، قررت دولة أفريقية اليوم السبت التبرأ من قاضية شاركت بإعداد القرار، التي أصدرته محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا حول حرب غزة.

 

وقالت الحكومة في أوغندا، إن القاضية الأوغندية جوليا سيبوتيندي التي اعترضت على كل الإجراءات المؤقتة التي طلبتها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل “لا تمثل البلاد”.

 

وبعدما تزايد الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي، تجاه موقف القاضية، قال مندوب أوغندا الدائم لدى الأمم المتحدة أدونيا أيباري، عبر منصة “إكس”، إن “حكم القاضية سيبوتيندي في محكمة العدل الدولية لا يمثل موقف حكومة أوغندا بشأن الوضع في فلسطين، لقد تم التعبير عن دعم أوغندا لمحنة الشعب الفلسطيني من خلال التصويت في الأمم المتحدة”.

 

وكانت جوليا سيبوتيندي هي الوحيدة من بين قضاة المحكمة الـ17 التي صوتت ضد جميع الإجراءات المؤقتة ضد إسرائيل التي أعلنتها المحكمة يوم الجمعة، وحتى القاضي الإسرائيلي أهارون باراك صوت لصالح إجراءين: توصيل المساعدات إلى غزة، ووقف التحريض العلني على العنف.

 

لكن القاضية سيبوتيندي كتبت في رأيها المخالف أن الأوامر ليس لها ما يبررها لأن اختصاص محكمة العدل الدولية “يقتصر على اتفاقية الإبادة الجماعية ولا يمتد إلى الانتهاكات المزعومة للقانون الإنساني الدولي”.

 

وقالت القاضية سيبوتيندي في معارضتها إن “النزاع بين دولة إسرائيل وشعب فلسطين هو في الأساس تاريخي ونزاع سياسي يتطلب تسوية دبلوماسية أو تفاوضية حتى يتمكن الشعبان الإسرائيلي والفلسطيني من التعايش بسلام”.

 

يذكر أن سيبوتيندي انتخبت لعضوية محكمة العدل الدولية في عام 2012 وهي أول امرأة إفريقية تنضم إلى المحكمة الدولية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق