حقيقة تسجيل طالبة بالدكتوراه بلا ماستر

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
حقيقة تسجيل طالبة بالدكتوراه بلا ماستر
رشيد الكويرتي من فاسالجمعة 6 شتنبر 2024 - 01:47

نفت كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس، التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، الأخبار المتداولة حول تسجيل طالبة بالكلية في سلك الدكتوراه دون أن تكون حاصلة على شهادة الماستر.

وذكرت إدارة الكلية في بيان حقيقة أصدرته الخميس، وتوصلت به هسبريس، أنها قامت بالتحري اللازم في هذا الموضوع قصد التأكد وتبين الحقيقة، مشيرة إلى أنه بعد اطلاعها على ملف الطالبة المقصودة تبين “أنها حاصلة على شهادة البكالوريا الأولى التي أهلتها للالتحاق بدار الحديث الحسنية، وهي المؤسسة العلمية التي تمنح دبلوم التأهيل المعادل قانونيا لشهادة الماستر”.

وأوضحت أن “هذه المعادلة الرسمية خولت للطالبة حق التسجيل في سلك الدكتوراه شأنها في ذلك شأن كل الطلبة المغاربة الذين استوفوا الشروط القانونية والمسطرية المتبعة ودافعوا عن مشروعهم العلمي أمام لجن علمية مختصة منبثقة عن مختبرات البحث”، مضيفة “فيما يتعلق بالطالبة المعنية، فكل مراحل التسجيل في سلك الدكتوراه موثقة بمحاضر ممهورة بتوقيعات الأستاذ المشرف وأعضاء لجنة الانتقاء المنبثقة عن المختبر وكذا مديره”.

وأشارت إلى أنه “تبين، من خلال الاطلاع على ملف الطالبة المتعلق بتسجيلها الموازي بسلك الماستر في شعبة اللغة الإنجليزية وآدابها، أنها حصلت على شهادة بكالوريا ثانية خولت لها الالتحاق بسلك الإجازة في مسلك الدراسات الإنجليزية قبل تسجيلها بسلك الدكتوراه”، مضيفة أنه “بعد حصول الطالبة على شهادة الإجازة بميزة مشرفة تمكنت من ولوج مسلك ماستر في شعبة اللغة الإنجليزية وآدابها”.

وتابعت المؤسسة الجامعية أنه “تأكد لها بما لا يدع أي مجال للشك بأن المسار الأكاديمي للطالبة مسار سليم، بل ومتميز، كما تبين أن مسارها في مسلكي الإجازة والماستر بشعبة اللغة الإنجليزية وآدابها لا علاقة له بالشهادات التي تم الإدلاء بما عند التسجيل بسلك الدكتوراه”.

وختمت كلية الآداب بيانها بأنها “تؤكد للرأي العام أن ملف الطالبة المعنية بالأمر يستوفي جميع الشروط القانونية والعلمية التي تؤهلها للتسجيل في سلك الدكتوراه، وأن جميع إجراءات تسجيلها والمحاضر المرتبطة بها سليمة وقانونية بشهادة أعضاء اللجنة العلمية للمختبر ومديره وكذلك مركز الدكتوراه وقطب الدراسات في الدكتوراه التابعين لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وأنه تم التأشير والموافقة على ذلك من قبل العميد السابق للكلية”.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق