ارتفاع درجات الحرارة الـ72 ساعة المقبلة.. وخبراء: مع اقتراب فصل الشتاء هناك أقاويل بشدة البرودة في فصل الشتاء بسبب حرارة فصل الصيف.. والتغيرات المناخية تلعب دورا كبيرا في التأثير على حالة الطقس

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تشهد البلاد خلال الأيام المقبلة موجة حارة جديدة، حيث أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ارتفاع كبير في درجات الحرارة على مختلف الأنحاء.

حيث تشير هيئة الأرصاد الجوية إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مستوى البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة، من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة في القاهرة بين 37 و38 درجة مئوية، بينما تسجل في جنوب الصعيد ما بين 41 و 43 درجة سيسود طقس شديد الحرارة نهارًا، ومائل للحرارة ورطب خلال الليل.

اليوم الثلاثاء، تشهد البلاد ارتفاعًا في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 4 و5 درجات مئوية، ما يجعل الطقس شديد الحرارة نهارًا، مع استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة، ما يزيد الإحساس بحرارة الجو بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

القاهرة: العظمى 37، الصغرى 27

الإسكندرية: العظمى 36، الصغرى 26

مطروح: العظمى 36، الصغرى 25

سوهاج: العظمى 40، الصغرى 26

قنا: العظمى 41، الصغرى 28

أسوان: العظمى 42، الصغرى 28.

وفي هذا السياق يقول الدكتور علي قطب، رئيس هيئة الأرصاد الجوية سابقًا، من المتوقع أن تشهد القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية طقسًا حارًا ورطبًا خلال ساعات النهار، بينما تكون الأجواء شديدة الحرارة في المحافظات الجنوبية، أما في ساعات الليل، فمن المتوقع أن يسود طقس معتدل إلى دافئ في مختلف أنحاء البلاد.

وأضاف قطب، تعتمد هيئة الأرصاد الجوية على صور الأقمار الصناعية والخرائط الجوية لمتابعة التغيرات في حالة الطقس على مدار الأسبوع، وتابع قطب من المهم أن يتابع المواطنون التحديثات والتحذيرات الجوية بشكل مستمر لتجنب أي مخاطر قد تنتج عن التغيرات المفاجئة في الأحوال الجوية.

بينما يقول الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق وخبير الأرصاد الجوية، مع اقتراب فصل الشتاء هناك عدة أقاويل بشدة البرودة في فصل الشتاء بسبب شدة الحرارة فصل الصيف، موضحًا أنه لا توجد علاقة علمية بين شدة حرارة فصل الصيف وبرودة فصل الشتاء أي أنه ليس بالضرورة إذا شهدنا صيفًا شديد الحرارة، أن يكون الشتاء المقبل شديد البرودة، مؤكدًا أن التصورات التي تربط بين شدتي الفصول هي تصورات شائعة لكنها غير مدعومة بالدراسات العلمية، حيث أن التغيرات المناخية وأحوال الطقس تتأثر بعوامل عدة معقدة.

وأضاف عبد العال، أن التغيرات المناخية تلعب دورًا كبيرًا في التأثير على حالة الطقس حول العالم، وقد شهدنا بالفعل تغيرات ملحوظة في أنماط الطقس خلال السنوات الأخيرة، وتابع عبد العال من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن التوقعات الجوية على المدى الطويل تعتمد على عدة عوامل، ولا يمكن الجزم بدقة ما سيحدث.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق