56 عاما من الخدمة، الذكرى الثالثة لرحيل فارس العسكرية المصرية المشير طنطاوي

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحل اليوم الذكرى الثالثة على رحيل المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية ورجل دولة الأول، الذي أنقذ البلاد من السقوط فى الهوية عقب سقوط نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك فى أعقاب ثورة 25 يناير 2011.

ويعد المشير محمد حسين طنطاوي، أحد رموز مصر العسكرية التي وهبت حياتها لخدمة الوطن، والذي حكم مصر في أخطر فترة في تاريخها المعاصر ليرحل رمز التضحية والفداء وفارس العسكرية المصرية بعد مسيرة حافلة بالعطاء في 21 سبتمبر 2021، عن عُمر 85 عامًا، وأُعلن الحداد الرسمي لثلاثة أيام.

مسيرة حافلة بالإنجازات والبطولات للمشير طنطاوي

وُلد المشير حسين طنطاوي لأسرة مصرية نوبية فى 31 أكتوبر 1935، ورحل عن عالمنا فى 21 سبتمبر 2021، بعد سجل حافل من الإنجازات والبطولات على مدار خدمته فى القوات المسلحة، حيث كان شاهدًا على العصر فى كثير من الأحداث التي مرت بها البلاد، لتدرجه فى الرتب والمواقع العسكرية المختلفة منذ تخرجه فى الكلية الحربية عام 1956، وصولًا إلى حكم البلاد في 11 فبراير 2011. 

عمل الراحل وزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي، تخرج في الكلية الحربية المصرية سنة 1956، ثم كلية القادة والأركان، شارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة، وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان، تدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991 وحصل على رتبة المشير في 1993.

تولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك في 11 فبراير 2011 وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012، أُحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس المعزول محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشاراً لرئيس الجمهورية.

427141-168273632_5763_105749.jpg

شهادة الرئيس السيسي عن المشير طنطاوي

وعبّر الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي خلف المشير محمد حسين طنطاوي في منصبه وزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي، في أكثر من مناسبة، عن تقديره وامتنانه المقرون بالاحترام والتقدير، واصفًا إياه بـ«الرجل الفاضل جدًا، والمحترم جدًا، والوطني جدًا»، مشيرًا إلى أن كل القادة الذين كانوا قريبين منه، يشعرون بكل تقدير واحترام له.

وأضاف الرئيس السيسي: «تحمل ما لا تتحمله الجبال.. جزاه الله عنا خير الجزاء عن اللي عمله مع الجيش، واللي عمله مع مصر»، وتكريمًا للمشير طنطاوي، صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إطلاق اسمه على قاعدة الهايكستب العسكرية في نطاق المنطقة المركزية العسكرية، تقديرًا لدوره في تاريخ العسكرية المصرية.

أبرز المعارك التي خاضها المشير حسين طنطاوي

معركة المزرعة الصينية، تعد من أبرز النقاط المضيئة فى تاريخ المشير حسين طنطاوي، حيث كان يتولى قيادة الكتيبة 16 مشاة، وهى المرحلة التي وثقت تفاصيلها فى عشرات الكتب والوثائق المصرية والإسرائيلية، بدأت مهام الكتيبة يوم ‏6‏ أكتوبر، وكانت المهمة تتمثل فى الاستيلاء على رؤوس الكباري شرق القناة، وتدمير الأهداف الإسرائيلية الظاهرة، والتي نتج عنها تدمير 5 دبابات للعدو الإسرائيلي، وشاركت الكتيبة بعد ذلك فى تطوير الهجوم.

afp_9n92ku_5763_105757.jpg

المزرعة الصينية شاهدة على بطولات المشير طنطاوي

يحكي المشير محمد حسين طنطاوي، فى فيلم تسجيلي نادر عن تفاصيل المعركة، ويقول: «كانت الكتيبة مشاة 16 من أوائل الكتائب التي عبرت قناة السويس، بدفع عناصر اقتناص الدبابات، ورفعت الكتيبة علم مصر في الضفة الشرقية قبل عبور القوات الرئيسية، هناك العديد من المعارك التي خاضتها الكتيبة على رأسها معركة المزرعة الصينية».

وفي وقت الظهيرة سمع المشير طنطاوي أزيز لصوت طائرات العدو الإسرائيلي، ومن ثم تم تبليغ قيادة الجيش المصري وتزويد المراقبة، وكانت أجهزة الرؤية الليلية قد رصدت عناصر من قوات الجيش الإسرائيلي، تحاول عبور حقول الألغام الموجودة التي زرعت في أرض المواجهة داخل المزرعة الصينية، وكانت أعداد كبيرة من المشاة تحاول عبور الثغرة في اتجاه مواقع الكتيبة.

«ما فيش حد يفتح النار إلا بإشارة مني أنا شخصيا»، كانت هذه أوامر المشير محمد حسين طنطاوي قائد الكتيبة، إلى قادة الوحدات الفرعية المصرية، كل أسلحة الكتيبة من المدفعية وجميع الرشاشات حتى الأسلحة المضادة للطائرات المضادة وجهت باتجاه الثغرة للاستعداد لخوض معركة المزرعة الصينية، بعدما اقترب العدو تلقت القوات شارة البدء بإطلاق النار فتحت جميع أسلحة الكتيبة رصاصها على القوات المظلية لجيش العدو التي على أساسها، ذكر قائد مشاة القوات الإسرائيلية في ثغرة معركة المزرعة الصينية، أنهم لم يستطيعوا الانسحاب أو المقاومة.

tantawy_5763_105818.jpg

استمرت معركة المزرعة الصينية لمدة ساعتين ونصف كما راوها المشير محمد حسين طنطاوي، مؤكدا أن قوات العدو الإسرائيلي تمكنت من سحب خسائرها وبعض من تبقى منهم على قيد الحياة بفعل الضباب النهاري.

استدل المشير محمد حسين طنطاوي بكتاب «عيد الغفران» الإسرائيلي، الذي تناول سرد تفاصيل معركة المزرعة الصينية التي وقعت بين قوات من الجيش المصري والجيش الإسرائيلي، ليثبت كذب وافتراءات العدو، حيث ذكر الكتاب أنه، على بعد بضعة كيلو مترات من القناة كانت ما تزال المعركة دائرة حول المزرعة الصينية، وعندما حل يوم 16 أكتوبر، كانت المعركة مازالت مستمرة فقد تعثرت القوة الإسرائيلية التي بدأت منذ 48 ساعة تهاجم الموقع ومنيت بخسائر فادحة وعند إذن تقرر اللجوء لوحدات المشاة والمظلين للقضاء على التحصينات المضادة للدبابات.

المسيرة المهنية لفارس العسكرية المصرية

شغل طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة، فمن بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قراراً بترقيته إلى رتبة الفريق أول، وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيراً للدفاع والإنتاج الحربي.

الثورة المصرية شاهدة على عصره

في 11 فبراير 2011، تنحى الرئيس حسني مبارك بعد 18 يوما من المظاهرات الشعبية، تسلّم المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة طنطاوي إدارة شؤون البلاد، ومن الأحداث التي وقعت أثناء توليها إدارة شئون البلاد حل البرلمان بإشراف رئيس المحكمة الدستورية العليا فاروق سلطان، واستفتاء على تعديل الدستور جرى في 19 مارس.

9202121214735137_5763_105826.jpg

مناصب تقلدها المشير طنطاوي

الملحق العسكري في باكستان.

قائد الكتيبة 16 أثناء حرب أكتوبر 1973.

قائد اللواء 136 مشاه ميكانيكا

قائد الفرقة 18 مشاه ميكانيكا

قائد فرع التخطيط، قسم العمليات الميدانية للجيش.

رئيس فرع العمليات، قسم العمليات الميدانية للجيش.

قائد لواء المشاة.

رئيس فرع العمليات، بهيئة عمليات القوات المسلحة.

قائد فرقة المشاة الآلية.

قائد فرع التخطيط بالقوات المسلحة.

رئيس أركان الجيش الثاني الميداني.

قائد الجيش الثاني الميداني.

قائد الحرس الجمهوري.

رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.

وزير الدفاع في 20 مايو 1991.

القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي 1 أكتوبر 1993.

رقي الي رتبة المشير في 4 أكتوبر 1993.

رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حكم مصر بالفترة من 11 فبراير 2011 حتى 30 يونيو 2012.

مستشار رئيس الجمهورية في 12 أغسطس 2012

المشاركات العسكرية

شارك في صد العدوان الثلاثي عام 1956.

حرب 1967.

حرب الاستنزاف من 1967 وحتى 1970.

حرب أكتوبر عام 1973.

حرب الخليج الثانية عام 1991.

الأوسمة والأنواط والميداليات

194082_5763_110059.jpg

الأنواط والأوسمة العسكرية

نوط الشجاعة العسكري من الطبقة الثانية (بعد حرب أكتوبر).

وسام التحرير.

وسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة.

نوط الجلاء العسكري.

نوط الاستقلال العسكري.

نوط النصر.

نوط تحرير سيناء 25 أبريل.

نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية.

نوط التدريب.

نوط الخدمة الممتازة.

ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة الطبقة الأولى.

ميدالية يوم الجيش.

ميدالية جرحى الحرب.

ميدالية العيد العاشر للثورة.

ميدالية العيد العشرين للثورة.

ميدالية 6 أكتوبر 1973.

ميدالية تحرير الكويت.

ميدالية تحرير الكويت (السعودية).

وسام تحرير الكويت (الكويت).

نوط المعركة (السعودية).

الأوسمة المدنية

وسام الامتياز (باكستان).

وسام الجمهورية التونسية (تونس).

قلادة النيل.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق