سوناطراك الجزائرية تستعرض قدراتها في أميركا.. وتجتذب استثمارات عالمية

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تتواصل جهود شركة سوناطراك الجزائرية لتوسيع مجالات التعاون مع كبرى شركات الطاقة الأميركية والعالمية وجذب الاستثمارات إلى الجزائر.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أكد نائب الرئيس المكلف بالاستكشاف والفرص الجديدة في شركة إكسون موبيل الأميركية (Exxon Mobil) جون أرديل، عزم الشركة الاستثمار بقطاع الطاقة في الجزائر على المدى الطويل، مشيدًا بالمنظومة الجبائية النفطية المُحفزة للاستثمار.

جاء ذلك، خلال فعاليات المنتدى الأميركي الجزائري، الذي نظّمه مجلس الأعمال الأميركي الجزائري وغرفة التجارة الأميركية الجزائرية، الجمعة 20 سبتمبر/أيلول (2024) بمدينة هيوستن الأميركية.

وحضر اللقاء المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، والمديرون التنفيذيون لشركات إكسون موبيل، وشيفرون (Chevron)، وأوكسيدنتال بتروليوم (Occidental).

وأكد أرديل التزام إكسون موبيل باعتماد أفضل الممارسات لحماية البيئة وخفض البصمة الكربونية في عملياتها.

وشهد المنتدى الأميركي الجزائري تنظيم 3 جلسات نقاش، تضمّنت قطاعات النفط والغاز والطاقات المتجددة وتثمين موارد المحروقات.

قانون المحروقات الجزائري

أشار المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، إلى المزايا والحوافز التي يقدّمها قانون المحروقات الجزائري للمستثمرين.

وأكد حشيشي التزام سوناطراك الدائم باستكشاف آفاق استثمارية جديدة، لا سيما في قطاع المحروقات والطاقات المتجددة والهيدروجين وكفاءة الطاقة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية.

من جانبها، أشادت نائبة الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي في شركة شيفرون ليز شوارز، بقانون المحروقات الجزائري المُطبق حاليًا وما يُقدّمه من مزايا للمستثمرين.

من فعاليات المنتدى الأمريكي الجزائري - الصورة من وكالة الأنباء الجزائرية
من فعاليات المنتدى الأميركي الجزائري - الصورة من وكالة الأنباء الجزائرية

وعدّت شوارز الاستثمار في قطاع المحروقات في الجزائر مُحفزًا، إذ تمتلك الجزائر بنية تحتية قوية وشبكة أنابيب عابرة للقارات ومصانع للغاز الطبيعي المسال، ما يُسهّل تسويق الغاز إلى أوروبا.

قطاع المحروقات والطاقة المتجددة

أشار نائب الرئيس المكلف بنشاط الاستكشاف والإنتاج في سوناطراك فريد جطو، إلى المزايا التي يتمتع بها قطاع المحروقات في الجزائر، لافتًا إلى ارتفاع نسب نجاح الاستكشافات في قطاع المحروقات بالجزائر مقارنة بالمعدل الدولي.

وقال جطو، إن عملاقة الطاقة الجزائرية تستثمر سنويًا نحو مليار دولار على البنية التحتية وتطويرها، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

بدوره، أشار المدير المركزي للموارد الجديدة يوسف خنفر، إلى إستراتيجية الشركة لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مناطق الهضاب العليا وجنوب البلاد.

وقال خنفر، إن الجزائر لديها قدرات هائلة وآفاق واعدة مُتاحة في مجال الطاقات المتجددة، لافتًا إلى البرنامج الطموح لتطوير الهيدروجين الأخضر على المديين المتوسط والبعيد.

تعاون مع شركات أميركية

في 28 أبريل/نيسان الماضي، على هامش المؤتمر الوزاري حول المناخ والطاقة والبيئة لمجموعة السبع، دعا وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، عملاقة الطاقة الأميركية بيكر هيوز (Baker Hughes) إلى تعزيز أنشطتها في البلاد ودخول السوق الأفريقية مع شركة سوناطراك.

بيكر هيوز
مقر شركة بيكر هيوز - الصورة من موقعها الإلكتروني

وبحث عرقاب مع ممثلي شركة بيكر هيوز الأميركية فرص تعزيز التعاون والاستثمار في مجال المحروقات بالجزائر، بالإضافة إلى استغلال الحقول وتطويرها مع سوناطراك، على غرار مشروع ضغط الغاز بوستينغ في حاسي الرمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق