وزارة التجهيز تعيد فتح 35 مقطعا طرقيا

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أفادت وزارة التجهيز والماء بأن الأمطار التي عرفتها بلادنا خلال الفترة الممتدة بين 19 و21 شتنبر الجاري أسفرت عن انقطاع حركة السير بـ44 مقطعا طرقيا، بفعل ارتفاع منسوب المياه بعدد من الأودية والشعاب؛ وهو ما تسبب في إلحاق أضرار ببعض المحاور الطرقية.

وأضافت الوزارة ذاتها، ضمن بلاغ لها توصلت به هسبريس، أن المقاطع الطرقية التي انقطع بها السير توجد بأقاليم طاطا وزاكورة وورزازات وأسا زاك وبولمان وتارودانت وتنغير والسمارة وجرادة وفكيك.

وذكر البلاغ سالف الذكر أن من أهم المحاور التي انقطعت بها حركة السير بسبب فيضانات الأودية الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تارودانت وطاطا، والطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات وزاكورة، بالإضافة إلى الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين ورزازات وتنغير من جهة والراشيدية ووبوعنان من جهة ثانية.

وفقا للمصدر ذاته، فإن الانقطاع شمل الطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين السمارة وجديرية، والطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين كرسيف وأوطاط الحاج وميدلت، والطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين طاطا وزاكورة، وكذا الطريق الجهوية رقم 103 الرابطة بين أسا الزاك والمحبس، إلى جانب الطريق الجهوية رقم 111 الرابطة بين طاطا وورزازات، والطريق الجهوية رقم 307 الرابطة بين سكورة وغسات، وأخيرا الطريق الجهوية رقم 708 الرابطة بين كوراما وبني تاجيت.

وأوردت وزارة التجهير والماء أنه فيما يخص إقليم طاطا الذي عرف سيولا جارفة على وجه الخصوص بمدينة طاطا، فقد بادرت فرق الصيانة التابعة للوزارة، بتضافر الجهود مع السلطات المحلية، إلى فتح بعض المحاور الطرقية الرئيسية المؤدية إلى المدينة؛ بدءا بالمقطع الطرقي من الطريق الوطنية رقم 17 والمؤدي إلى الطريق الوطنية رقم 7.

وكشف المصدر ذاته أنه جرى، إلى حدود الساعة الرابعة مساء من يوم السبت 21 شتنبر الجاري، فتح 35 مقطعا طرقيا من أصل الـ44 من المقاطع التي سجلت بها انقطاعات، لافتا إلى أن المجهودات متواصلة من أجل فتح المقاطع الطرقية المتبقية، ولا سيما الطريق الوطنية رقم 17 بين فم زكيد وطاطا، والطريق الوطنية رقم 7 بين تارودانت وطاطا.

وأشار البلاغ إلى أن “وزارة التجهيز والماء قامت، منذ بداية التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة، على الفور، بتعبئة مواردها البشرية وكذا وسائلها المادية واللوجيستيكية والمتمثلة في 210 موارد بشرية، من مهندسين وتقنيين وسائقي الآليات والعمال)؛ بالإضافة إلى 107 آليات (آليات التسوية وآليات الشحن والحفر وجرافات وشاحنات).

وأهابت الوزارة الوصية على قطاع التجهيز بجميع المواطنين ومستعملي الطرق إلى توخي الحيطة والحذر في المناطق التي تشهد تساقطات مطرية غزيرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق