أسباب إصابات أسوان الأخيرة كاملة.. قصة بكتيريا "إي كولاي"

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إصابات أسوان التي انتشرت خلال الفترة الأخيرة بسبب النزلات المعوية التي تعرض لها المواطنين أصبحت حديث الشارع حتى أعلن الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان أسباب تلك الإصابات.

 

5 حالات وفاة ناتجة عن إصابات أسوان

وعن إصابات أسوان، قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن هناك 5 حالات وفاة لم بتأكد ارتباطها بالحالات التي ظهر عليها أعراض نزلة معوية في محافظة أسوان، ولم يتأكد ارتباط الحالات بالحدث ومنهم حالة وفاة خضعت لجميع الاختبارات الطبية وكانت سلبية لجميع أنواع الميكروبات، وهناك حالتين من خارج المنطقة، وهناك حالات كان لديها أمراض مزمنة.


أسباب إصابات أسوان الأخيرة كاملة 

أما عن أسباب إصابات أسوان الأخيرة، فصرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة إن تحليل عينات المياة في أسوان، أظهرت أن السبب في حالات التسمم والنزلات المعوية في أسوان ونوع بكتيريا يدعى "بكتيريا اي كولاي".

وأكد وزير الصحة أن هذا ما أظهرته المعامل المركزية في القاهرة لنتائج تحليل عينات الإسهال والقيء أو المرضى المصابين، موضحا أنه مع اختلاف سلالات الإيكولاي تختلف حدة المرض، متابعًا: "في الطبيعي أن تكون حالات إسهال وقيء ولكن في بعض السلالات المتحورة هناك خطورة".

وأوضح "عبدالغفار" أن تلك المجموعة من الميكروبات تنقل عن طريق المياه الملوث بالبراز أو الطعام الملوث وهي مجموعة من البتكيريا السلبية التي تسبب عدوى في الجهاز الهضمي والمسالك البولية وفي بعض الأحيان تسبب مرضا شديدًا خصوصا للمصابين بضعف المناعة وتؤدي لتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء.

وأشار إلى أن الأعراض تتراوح من يوم لـ 5 أيام، ويمكن أن تنتقل العدوى بين الأشخاص، ولذلك يُنصح بغسل الأيدي والنظافة الشخصية باستمرار.

 

ما هي بكتيريا اي كولاي؟

تعتبر بكتيريا اي كولاي والتي تدعى الإشتراكية القولونية من أنواع البكتيريا السالبة، والتي توجد في أمعاء الإنسان بشكل طبيعي دون تسبب في أي عوارض أو مشاكل صحية.

لكن المشكلة تبدأ في حالة تحول هذه الأنواع إلى سلالات تحمل جينات تستطيع اختراق الخلايا أوتدميرها أو إفراز السموم بداخل الجسم، مما يسبب مشاكل صحية تظهر في الجسم، إذ يمكنها إصابة المهبل والمسالك البولية وعدوى بكتيرية للحامل، وتسبب في عدد من الأمراض منها التهاب المرارة وتسمم الدم والتهاب البول والتهاب غشاء السحايا عند الأطفال حديثي الولادة والتهاب الرئة.

ومن المرجح أن السلالة التي انتشرت من بكتيريا اي كولاي في المياه هي سلالات الامعاء الدقيقة والتي تتواجد في الأماكن التي انتشر فيها الإسهال والالتهابات المعوية، وتسبب ضرر في أمعاء الإنسان.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق