فوائد الشوفان والموز لمرضى السكري .. وجبة سريعة للفطار

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاعتقاد بأن تناول أطعمة معينة يمكن أن يسبب مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال هو مفهوم خاطئ شائع يؤدي غالبًا إلى قلق غير ضروري بين الآباء. 

من بين الأطعمة التي يتم التشكيك فيها بشكل متكرر الشوفان والموز، وكلاهما من العناصر الأساسية في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، في حين أنه من الصحيح أن إدارة تناول السكر والكربوهيدرات أمر بالغ الأهمية لأولئك الذين تم تشخيصهم بمرض السكري، إلا أنه لا يوجد دليل علمي يدعم فكرة أن هذه الأطعمة تلعب أي دور في التسبب في مرض السكري من النوع الأول وحسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الشوفان والموز لمرضى السكري

مرض السكري من النوع الأول، وفقًا لـدراسات, هو حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي في الجسم عن طريق الخطأ الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها. ويؤدي هذا إلى عدم القدرة على إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

وعلى عكس مرض السكري من النوع 2، والذي غالبًا ما يرتبط بالنظام الغذائي وعوامل نمط الحياة، فإن مرض السكري من النوع 1 لا ينجم عن العادات الغذائية. يوضح الدكتور كيشور كومار، "إن فكرة أن تناول الكثير من الشوفان والموز يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 1 عند الأطفال هي فكرة خاطئة شائعة. مرض السكري من النوع 1 هو حالة من أمراض المناعة الذاتية، وليس بسبب النظام الغذائي".

إن السبب الدقيق لمرض السكري من النوع الأول غير مفهوم تمامًا، ولكن يُعتقد أنه يتعلق بالاستعداد الوراثي والعوامل البيئية، مثل العدوى الفيروسية، التي تؤدي إلى الاستجابة المناعية الذاتية، وينشأ هذا المرض عادة في مرحلة الطفولة أو المراهقة، ولا توجد طريقة معروفة للوقاية منه.

فوائد الشوفان والموز 

يعد الشوفان والموز من الأطعمة المغذية للغاية والتي تقدم العديد من الفوائد الصحية للأطفال.بحثتظهر الأبحاث أن الشوفان مصدر غني بالألياف الغذائية، وخاصة بيتا جلوكان، الذي يدعم مستويات الكوليسترول الصحية، ويساعد في الهضم، ويوفر الطاقة المستدامة. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك المغنيسيوم والزنك والحديد، والتي تعد ضرورية للنمو والتطور.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق