وفد كاميروني يزور مجلس المستشارين

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقبل محمد حنين، الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، اليوم الإثنين بمقر الغرفة البرلمانية الثانية، رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية الكاميرون، كافايي يغيي جبريل، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة المغربية.

وخلال المباحثات نوه الطرفان بعمق العلاقات الثنائية بين المغرب والكاميرون، وما تعرفه من دينامية متنامية بفضل ما يحدو القيادة الرشيدة في البلدين من إرادة سياسية ودبلوماسية قويتين من أجل النهوض بها في مختلف الميادين.

وفي هذا الصدد قدم محمد حنين للوفد الكاميروني لمحة عن التحولات السياسية والديمقراطية الكبرى ومظاهر التنمية المتجددة التي يعرفها المغرب بقيادة الملك محمد السادس.

وأبرز الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين الأدوار التي أصبح يضطلع بها البرلمان، وخاصة مجلس المستشارين، في ظل دستور 2011، باعتباره سلطة تشريعية لها كامل الصلاحيات والاختصاصات، خاصة في مجال مراقبة المالية وتقييم السياسات العمومية، وذلك في إطار تفاعل إيجابي مع باقي المؤسسات الدستورية.

كما استعرض الجانبان السبل الكفيلة بتوطيد علاقات التعاون بين المغرب والكاميرون في مختلف المجالات، وعلى الخصوص في المجال البرلماني. وتم التأكيد على أهمية تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين، بما يساهم في تطوير العمل البرلماني، وتعزيز التعاون والتنسيق بين برلماني البلدين الصديقين.

وشدد الطرفان على أهمية استثمار الفرص الواعدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين المملكة المغربية وجمهورية الكاميرون، على قاعدة الشراكة المنتجة والتعاون البناء، مع الانفتاح على باقي القطاعات الأخرى ذات الأولوية، واستثمار ما يجمعهما من عوامل وقواسم مشتركة في المجالات الثقافية والجغرافية والبشرية.

وعلى صعيد آخر، وارتباطا بموضوع الوحدة الترابية للمملكة، نوه محمد حنين بالموقف الكاميروني من النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

يذكر أن اللقاء حضره كل من رئيس مجموعة الصداقة المغربية الكاميرونية يونس ملال، والأسد الزروالي، الأمين العام لمجلس المستشارين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق