عاجل- وزير مالية مبارك الأسبق يوسف بطرس غالي يعود للمشهد الاقتصادي بتكليف رسمي جديد

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وزير مالية مبارك الأسبق يوسف بطرس غالي يعود للمشهد الاقتصادي بتكليف رسمي جديد

وزير مالية مبارك الأسبق يوسف بطرس غالي يعود للمشهد الاقتصادي بتكليف رسمي جديد.. عاد يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق في عهد الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، إلى الساحة الاقتصادية المصرية بتعيينه عضوًا في «المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية» التابع لرئاسة الجمهورية. جاء ذلك بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويشمل إعادة تشكيل المجلس برئاسة الدكتور حسين محمد أحمد عيسى، الرئيس الأسبق للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.

السيرة الذاتية لغالي


غالي هو نجل شقيق الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، بطرس بطرس غالي. كان غالي يشغل مناصب وزارية متعددة خلال فترة حكم مبارك، أبرزها وزارة المالية في حكومة أحمد نظيف، ووزارة الاقتصاد بين عامي 1997 و1999، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية من 1996 إلى 1997. كما تولى وزارات التعاون الدولي ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

 التهم والبراءات


غادر غالي مصر إلى بريطانيا عقب أحداث 25 يناير 2011، وواجه عدة تهم فساد، أبرزها قضية "فساد الجمارك"، حيث صدر بحقه حكم غيابي بالسجن 15 عامًا. ولكن، في إعادة محاكمته، حصل على البراءة في يوليو 2023. كذلك، حصل على البراءة في قضية "اللوحات المعدنية" التي حُوكم فيها مع وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، بعد حكم بالسجن 10 سنوات، واستئناف الحكم في عام 2020.

العودة إلى مصر والمشهد الاقتصادي

عقب البراءة، أكد يوسف بطرس غالي أنه سيعود إلى مصر في أقرب وقت ممكن، وهو ما يبدو أنه تحقق بالفعل. لن يعود فقط لمصر لكنه سيكون فاعلًا من جديد في المشهد الاقتصادي بعضويته في المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية. 

دور المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية


يختص المجلس بدراسة واقتراح السياسات الاقتصادية والإنتاجية العامة للبلاد، بما يتضمن تنمية القدرة الإنتاجية وحسن استخدام الموارد. وتشمل مهام المجلس دراسة واقتراح الخطط العلمية لزيادة الإنتاج وتعظيم الاقتصاد القومي، بالإضافة إلى تقديم دراسات عن الأسواق الخارجية وإمكانيات التوسع في تصدير المنتجات المصرية.

تفاعل وسائل التواصل الاجتماعي


تباينت ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي حول عودة غالي إلى المشهد الاقتصادي المصري. بينما انتقد البعض تعيينه استنادًا إلى اتهامات سابقة بالفساد، رحب آخرون بالاستفادة من خبرته الاقتصادية في مواجهة التحديات الحالية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق