ما هو صاروخ «قادر1» المستخدم لأول مرة في قصف الموساد الإسرائيلي؟

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن حزب الله صباح اليوم الأربعاء عن استهداف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي متوسط المدى من نوع «قادر1».

وأفاد الحزب في بيانٍ له أن المقر المستهدف هو معسكر «جيلوت»، حيث تقع القاعدة الرئيسية للوحدة 8200، وهي الوحدة المسؤولة عن عمليات اغتيال القادة وتفجير أجهزة الاتصال.

هذا أول هجوم لحزب الله على أهداف عسكرية في مستعمرات شمال الاحتلال الإسرائيلي في اليوم الثالث من العدوان الإسرائيلي «الأعنف والأوسع والأكثر كثافة» على لبنان منذ بدء المواجهات مع «حزب الله» قبل قرابة العام.

%D8%B5%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%AE%20%D9%82%

تفاصيل صاروخ «قادر1» وموقعه في ترسانة حزب الله

صاروخ «قادر1» هو أحد الصواريخ الباليستية التي طورها حزب الله ويعتبر إضافة مهمة لترسانة حزب الله العسكرية، حيث يوفر له قدرة ردع متقدمة ضد إسرائيل. 

يتميز بمدى أطول وقدرة على المناورة أكبر مقارنة بالصواريخ التقليدية، حيث يتراوح طوله من 15.5 حتى 16.58 متر، وقطره 1.25.

صاروخ «قادر1» يحمل مواد شديدة الانفجار

تحمل الرأس الحربي لصاروخ «قادر1» مواد شديدة الانفجار من 700 إلى 1000 كجم، والوقود المستخدم في إطلاقه سائل وصلب على مرحلتين، ويتراوح وزنه ما بين 15.000 حتي 17.480.

ويعتبر مسار الطيران الخاص بصاروخ حزب الله «قادر1»: باليستي، والمدي الخاص به ما بين 3 مراحل: 

قادرS بمدى 1350

قادرH بمدى 1650

قادرF بمدى 1950

ويساهم هذا النوع من الصواريخ في تعزيز قدرة الردع لحزب الله، ويغير ديناميكيات الصراع في المنطقة.

%D8%B5%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%AE%20%D9%82%

صواريخ «فادي 1»

وقال حزب الله، في بيان عبر منصة التواصل الاجتماعي تليجرام، إنه «قصف قاعدة ‏إيلانيا بصلية من صواريخ فادي».

وتقع قاعدة إيلانيا غرب مدينة طبريا، على بعد حوالي 35 كيلومترًا من الحدود اللبنانية

وهذا هو الاستهداف الثاني لهذه القاعدة خلال المواجهات الحالية مع إسرائيل، حيث كان الحزب قد استهدفها سابقًا في مايو الماضي. 

جدير بالذكر أن حزب الله يستمر في استخدام صواريخ «فادي» لليوم الرابع على التوالي، وهي صواريخ تغطي مساحات واسعة وليست موجهة بدقة نحو نقاط محددة.

تزايد مدى هجمات حزب الله

اتسعت رقعة هجمات حزب الله لتشمل مناطق أبعد في إسرائيل، حيث استهدف مناطق في محيط تل أبيب ومدن أخرى تصل إلى 100 كيلومتر داخل إسرائيل. 

وشهدت الأيام الأخيرة وصول صواريخ الحزب إلى مدن صفد، عكا، وحيفا، مما يمثل تصعيدًا نوعيًا في الهجمات الصاروخية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق