نقابة الصيادلة: المريض يرتبط نفسيا بأدوية الأمراض المزمنة

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 11:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 11:31 م

قال الدكتور محفوظ رمزي رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة، إن المريض يرتبط نفسيًّا بأدوية الأمراض المزمنة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «يحدث في مصر» الذي يُقدمه الإعلامي شريف عامر، عبر شاشة «mbc مصر»، مساء الأربعاء، أن أصحاب هذه الأمراض سيواصلون طلب أدوية بعينها، وذلك في معرض حديثه عن التوجه لبيع الدواء بالاسم العلمي وليس التجاري.

وأشار إلى أن هناك جزءًا كبيرًا من الأدوية يُصرف عن طريق الروشتات والوصفات الطبية، موضحًا أن البيع بالاسم العلمي أمر مهم أيضًا بالنسبة للمضادات الحيوية والمسكنات.

ونوه بأن المسكنات تُشكِّل تهديدًا للكلى، رغم أن المواطنين يحصلون عليها بشكل كبير للغاية، علمًا بأن تأثيرها خطير على المدى البعيد.

وفي وقت سابق من اليوم، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن أزمة نقص الأدوية ستنتهي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة: «التجارب التي تحدث أن أي مريض يذهب إلى طبيب ويقوم الدكتور بكتابة الدواء له وأحيانًا يكون هذا الدواء بعينه ناقص لأنه إنتاج شركة بعينها، وفي نفس الوقت يكون متواجد نفس الدواء كما هو ولكن بإنتاج 5 شركات أخرى، فيذهب المريض إلى الصيدلية ويجد الدواء غير متواجد».

وتابعت: «طلبت من وزير الصحة بالتنسيق الفوري مع نقابة الأطباء والصيادلة بأن كتابة الروشتة لا يكون باسم الدواء بعينه، ولكن يكون باسم التحضيرة أو التركيبة الطبية العلمية».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق