الدعم النقدي .. محاولة جادة من الحكومة المصرية في الوصول للمستحقين وتخطى الفساد

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاربعاء 25 سبتمبر 2024 | 11:46 مساءً

كتب : بلدنا اليوم

في محاولة جادة وقوية من الحكومة المصرية يسعى المسئولين للتحول من الدعم العيني إلي الدعم التقدي ، في ظل الحديث والنقاشات المستمرة منذ سنوات في الإعلام وداخل المؤسسات تجاه هذا الملف الشائك، حيث توجد العديد من الدول التي تحولت من الدعم العيني إلي دعم نقدي ومنها دول أمريكا اللاتينية التي حولت الدعم العيني لدعم نقدي منذ سنوات طويلة .

الدعم النقدي ومحاربة الفساد ؟

تسعى الحكومة لتطبيق الدعم النقدي بديلا عن الدعم العيني لمواجهة العيوب التي تشوب الدعم العيني ، مثل الهدر والفساد في توزيع السلع ، إضافة لغياب المعلومة الصحيحة المتعلقة بتكلفة هذه السلعة ، والأخطر من ذلك هو وجود حالات فساد في منظومة الدعم العيني المقدمة للمواطنين .

يذكر أن الأجهزة الرقابية قد ألقت القبض علي الكثير من المسئولين في السنوات الأخيرة بتهم الفساد في بعض المخابز وبعض محطات الوقود ، مما يعني هدر صريح وعدم وصول الدعم لمستحقيه ، فكان التفكير بشكل جاد من الحكومة لتطبيق الدعم النقدي لمحاربة الفساد .

فوائد تطبيق الدعم النقدي ؟

المقصود بالدعم النقدي هو تحويل الدعم المقدم من الحكومة للمواطنين المستحقين من دعم عيني في صورة سلع ومنتجات لدعم نقدي في صورة " كاش " ، يستطيع من خلاله كل مواطن أن يقوم بشراء الاحتياجات المناسبة له .

هذا و ستحقق الحكومة مجموعة كبيرة من الفوائد في حال التحول لتطبيق الدعم النقدي والتي بطبيعة الحال ستنعكس هذه الفوائد علي المواطن المستحق للدعم في مصر ومن هذه الفوائد ما يلي :

1-تستطيع الدولة من خلال تطبيق الدعم النقدي ترشيد النفقات المتعلقة بطرح المناقصات لتوفير السلع والمنتجات للمواطنين .

2- من خلال تطبيق الدعم العيني سيتم القضاء علي وجود أكثر من سعر للسلعة الواحدة سواء في السوق الحر أو بمكاتب التموين .

3- يحصل المواطن من خلال الدعم النقدي علي " كاش " يقوم بشراء الاحتياجات الضرورية له دون الحصول علي سلع بشكل إجباري من مكاتب التموين .

4- القضاء علي زحام المواطنين أمام مكاتب التموين بعد التحول لتطبيق الدعم النقدي .

5 - القضاء علي الفساد المستشري والمستمر مع استمرار الدعم العيني في مكاتب التموين والبنزين والكهرباء .

6- مع تطبيق الدعم النقدي سيتم ضخ مليارات الجنيهات في دورة الاقتصاد المصري .

7- مع تطبيق الدعم النقدي ستقوم الحكومة بإنفاق الهدر في الدعم العيني علي الكثير من المجالات الحيوية .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق