تصدر قطر شراء الذهب في العالم العربي منذ بداية 2022

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

السبت 28 سبتمبر 2024 | 06:45 مساءً

تصدر قطر شراء الذهب في العالم العربي

تصدر قطر شراء الذهب في العالم العربي

العقارية

تصدرت قطر قائمة الدول العربية الأكثر شراءً للذهب منذ بداية 2022 حتى نهاية يوليو الماضي، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي، حيث زادت احتياطياتها بمقدار 52 طنًا لتصل إلى 108.8 طن. جاء العراق في المرتبة الثانية بفارق طفيف، حيث رفع احتياطياته من الذهب إلى 148.3 طن بزيادة قدرها 51.9 طن.

تصدر قطر شراء الذهب في العالم العربي

بينما احتل البنك المركزي المصري المركز الثالث بعد إضافة 45.8 طن، ليصل إجمالي احتياطياته إلى 126.7 طن. وفي المرتبة الرابعة، زاد مصرف ليبيا المركزي احتياطياته بمقدار 30 طنًا، ليصل إلى 146.7 طن. تلاهم الإمارات والأردن، ثم سلطنة عمان التي شهدت زيادة استثنائية في احتياطيات الذهب.

تظهر بيانات المجلس أن الدول العربية زادت احتياطياتها من الذهب بمقدار 215.5 طن منذ 2022 حتى يوليو الماضي. وعلى الرغم من هذه الزيادة، تظل السعودية في الصدارة من حيث إجمالي الاحتياطيات بواقع 323.1 طن، تليها لبنان بــ 286.8 طن، ثم الجزائر والعراق وليبيا.

تأثير العوامل الاقتصادية

يتزامن هذا الإقبال من البنوك المركزية العربية على زيادة احتياطيات الذهب مع تزايد معدلات الفائدة والتوترات الجيوسياسية في المنطقة. حيث قرر الفيدرالي الأميركي خفض الفائدة مؤخرًا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب، التي سجلت 2663.8 دولار للأونصة في 26 سبتمبر.

تحاول هذه الدول تنويع احتياطياتها والتأمين ضد الأزمات الاقتصادية والسياسية. هذا الاتجاه يعكس رغبة الدول العربية في تعزيز استقرارها المالي وزيادة مرونة اقتصاداتها في وجه التحديات العالمية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق