هجوم روسي على مستشفى في أوكرانيا يسفر عن مقتل تسعة أشخاص

وكالة الصحافة المستقلة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المستقلة/- قال مسؤولون أوكرانيون ومن الأمم المتحدة إن روسيا هاجمت مستشفى في سومي بشمال شرق أوكرانيا في وقت مبكر من صباح السبت، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 19 آخرين على الأقل.

وقالت دانييل بيل، رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، إن “ذخائر متسكعة” – أو طائرات بدون طيار انتحارية – ضربت مستشفى سانت بانتيليمون السريري في هجومين بفارق 45 دقيقة.

وقالت: “وقعت معظم الوفيات خلال الضربة الثانية، التي ضربت عندما وصل المستجيبون الأوائل إلى الموقع وحاول المرضى الإخلاء”.

وقال مجلس مدينة سومي إن 22 شخص طلبوا المساعدة الطبية وتم إدراج 20 على أنهم مصابون في هجمات الطائرات بدون طيار، والتي قالت إنها ألحقت أضرارًا بتسعة مبان شاهقة بالإضافة إلى المستشفى.

وفي وقت متأخر من يوم السبت، قال موقعه على الإنترنت إن 14 شخصًا كانوا في المستشفى، ستة منهم في حالة خطيرة.

وقالت بيل إنها كانت في سومي الأسبوع الماضي لمتابعة الهجوم المميت الذي وقع في 19 سبتمبر/أيلول على مركز لرعاية المسنين والذي أسفر عن مقتل مدني واحد على الأقل وإصابة 13 آخرين، وذكرت هجوم وقع في 13 أغسطس/آب على مجمع مستشفى آخر في المدينة.

وقالت “إن المرافق الطبية محمية بموجب القانون الإنساني الدولي ولها الحق في حماية خاصة. ولا ينبغي أن تكون هدفاً للهجوم”، مضيفة أن 33 مدني قتلوا وأصيب 132 في مدينة سومي والمنطقة المحيطة بها منذ 6 أغسطس/آب.

وقال ممثلو الادعاء الأوكرانيون إنه في وقت الهجمات التي وقعت صباح السبت كان هناك 86 مريضا و38 من أفراد الطاقم في المستشفى.

نشر المستشفى صورة على صفحته على فيسبوك قالت إنها تظهر أحد القتلى، وهي ممرضة وأم لابنتين تدعى تاتيانا تيخونوفا.

وقال وزير الداخلية إيغور كليمنكو على تيليجرام “إن الهجوم الأول أسفر عن مقتل شخص واحد وإتلاف أسقف عدة طوابق من المستشفى”.

وقالت هيئة الطوارئ الحكومية في أوكرانيا على فيسبوك إن تسعة أشخاص قتلوا، بمن فيهم موظف في الشرطة الوطنية، وأصيب 20 آخرون.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تليجرام “يجب على كل من يتحدث في العالم عن هذه الحرب أن ينتبه إلى المكان الذي تضرب فيه روسيا. إنهم يقاتلون المستشفيات والأهداف المدنية وأرواح الناس”.

وأضاف: “القوة فقط هي التي يمكنها إجبار روسيا على السلام. السلام من خلال القوة هو الطريق الصحيح الوحيد”.

لم يحدد كليمنكو الأسلحة المستخدمة في هجمات يوم السبت. وقالت الإدارة الإقليمية والقوات الجوية إن الضربة نفذتها طائرات بدون طيار، حددها بيل على أنها ذخائر متسكعة.

أصبحت الهجمات على مدينة سومي ومنطقة سومي أكثر تكراراً منذ أن شنت القوات الأوكرانية عملية في منطقة كورسك الروسية في أغسطس واستولت على عشرات المستوطنات.

تقع مدينة سومي على بعد 32 كيلومترًا فقط (20 ميلاً) من الحدود الروسية، وكانت القوات الروسية، التي بدأت غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، تهاجم المنطقة والمدينة بطائرات بدون طيار وقنابل موجهة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق