عاجل| مقتل جندي لبناني في غارة إسرائيلية على الجنوب

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
5

أعلن الجيش اللبناني، اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، مقتل أحد جنوده جراء غارة شنتها طائرة إسرائيلية مسيرة على جنوب البلاد.

وقالت الوكالة الوطنية للاعلام: استشهد عسكري في الجيش اللبناني متأثراً بإصابته جراء غارة معادية استهدفت حاجز الجيش في الوزاني.

القرار 1701

يأتي هذا فيما قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي الاثنين إن الحكومة مستعدة لتطبيق قرار الأمم المتحدة، الذي يهدف إلى إنهاء أي وجود عسكري لجماعة حزب الله جنوبي نهر الليطاني، في إطار اتفاق لوقف الحرب مع إسرائيل.

وذكر ميقاتي أن لبنان مستعد لتطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 بالكامل ونشر الجيش جنوبي النهر الذي يقع على بعد حوالي 30 كيلومترا من الحدود الجنوبية للبلاد.

وأضاف بعد اجتماعه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في بيروت أنهما اتفقا على أنه لن يتم انتخاب رئيس جديد للبلاد لإنهاء شغور المنصب الذي دام قرابة عامين إلا بعد تطبيق وقف لإطلاق النار.

الخطوة التالية

وجهت القوات الإسرائيلية ضربات متعددة لحزب الله في موجة من الهجمات على مدى أسبوعين على أهداف تابعة له في لبنان مما أسفر عن مقتل العديد من قادته. ويعتقد كثيرون أن الخطوة التالية لإسرائيل ربما تكون إرسال قوات برية ودبابات عبر الحدود.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن أكثر من ألف لبناني قُتلوا وأصيب ستة آلاف خلال الأسبوعين الماضيين، لكنها لم تحدد عدد المدنيين بينهم. وتقول الحكومة إن مليون شخص، أي خمس سكان البلاد، نزحوا من ديارهم.

رئيس توافقي

ميقاتي قال “نحن في لبنان مستعدون لتطبيق 1701، وفور تطبيق وقف إطلاق النار لبنان مستعد لإرسال الجيش اللبناني إلى منطقة جنوب الليطاني وأن يقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية”.

وذكر أن البرلمان سيجتمع بعد ذلك لانتخاب رئيس توافقي.

وأنهى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الحرب التي استمرت شهرا في عام 2006 بين حزب الله وإسرائيل ودعا إلى الانسحاب الإسرائيلي الكامل من جنوب لبنان وأن يكون الجيش اللبناني وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هما القوة المسلحة الوحيدة جنوبي نهر الليطاني.

اقرأ أيضا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق