السودان يدعو السعودية إلى التعاون في مجال النفط والغاز

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وجّه السودان دعوة إلى المملكة العربية السعودية للتعاون في مجال النفط والغاز، وذلك في منطقة البحر الأحمر، مؤكدًا أن أبوابه مفتوحة للمملكة بما يخدم هذا التعاون ويعززه.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، قال وزير الطاقة والنفط الدكتور محي الدين نعيم، خلال لقائه مع السفير السعودي علي بن حسن جعفر، اليوم الإثنين 30 سبتمبر/أيلول (2024)، إن أبواب بلاده مفتوحة للتعاون مع المملكة.

وأوضح الوزير السوداني أن بلاده تتطلع إلى التعاون مع السعودية في مجال النفط والغاز، لا سيما مع وجود خصوصية في العلاقة بين البلدين، مبديًا في الوقت نفسه ترحيبه بالتعاون في البحر الأحمر مع شركة أرامكو.

وكان وزير الطاقة والنفط الدكتور محي الدين نعيم محمد سعيد قد التقى السفير السعودي علي بن حسن جعفر، بمقرّ الوزارة في الخرطوم، لبحث أوجه التعاون المحتملة بين البلدين في عدد من المجالات.

النفط والغاز في السودان

ناقش وزير الطاقة والنفط السوداني الدكتور محي الدين نعيم، مع السفير السعودي لدى الخرطوم، التعاون في منطقة البحر الأحمر، بين وزارته وشركة أرامكو السعودية، بالإضافة إلى عدد من مجالات التعاون الأخرى.

وقال: "نؤكد اهتمامنا بالتعاون مع المملكة العربية السعودية على المستوى الإستراتيجي، والعمل في مجال النفط والغاز وتجارة الوقود"، وفق التصريحات التي أوردها بيان الوزارة، الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من لقاء وزير الطاقة والنفط مع السفير السعودي لدى الخرطوم
جانب من لقاء وزير الطاقة والنفط مع السفير السعودي لدى الخرطوم - الصورة من الوزارة

من جانبه، قال السفير السعودي لدى الخرطوم على بن حسن جعفر، إن التعاون مع دولة السودان في مجال النفط والغاز وعدد من المجالات الأخرى يحظى بأهمية كبيرة لدى المملكة.

وأشار السفير إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الخرطوم في عام 2021 لاستغلال النفط والغاز في البحر الأحمر، وكان وقتها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن تأسيس شركة سعودية للاستثمار في السودان، برأس مال مبدئي 5 مليارات دولار.

وأبدى الوزير تطلُّعه إلى العمل على تفعيل الاتفاقيات والتعاون المشترك بين السودان والسعودي، آملًا في الوقت نفسه ترتيب زيارة لوزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم إلى المملكة، للقاء وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزيارة شركة أرامكو.

جانب من لقاء وزير الطاقة والنفط مع السفير السعودي لدى الخرطوم
جانب من لقاء وزير الطاقة والنفط مع السفير السعودي لدى الخرطوم - الصورة من الوزارة

جذب الاستثمارات الأجنبية

يعمل السودان على جذب الاستثمارات من مختلف دول العالم في مجال النفط والغاز، بهدف تأمين إمدادات الطاقة في وقت تواجه فيه البلاد حربًا أهلية طاحنة منذ أبريل/نيسان (2023)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفي 19 سبتمبر/أيلول الجاري (2024)، أعلن وزير الطاقة والنفط الدكتور محي الدين نعيم أن بلاده تتطلع إلى التعاون مع روسيا في مجال النفط والغاز والكهرباء، وأن أبواب الخرطوم مفتوحة لكل من يريد التعاون مع بلاده.

لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني بالوفد الروسي
لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني بالوفد الروسي - الصورة من موقع وزارة الطاقة والنفط السودانية

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع وفد من موسكو كان في زيارة إلى بلاده، برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي فيكتور شمدانوف، وبحضور سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى الخرطوم أندريا تشيرنوف، وعدد من رجال الأعمال وممثلي الغرفة التجارية.

وقال نعيم، إن هناك أهمية للتعاون مع روسيا في استخراج الغاز من ساحل البحر الأحمر، بالإضافة إلى التعاون في مجال إعادة تأهيل محطات الكهرباء التحويلية في الخرطوم وبعض المنشآت الحيوية في قطاعي النفط والكهرباء، التي دمّرتها الحرب.

وأوضح الوزير أن هناك فرصًا استثمارية ومربعات متاحة للاستثمار بقطاعَي النفط والغاز في السودان، وفي الوقت نفسه، هناك حاجة إلى الاستفادة من الخبرات الروسية بمجالَي النفط والكهرباء، تنفيذًا لخطّة الكهرباء للتوسع في الشبكة القومية وتغطية مساحات أكبر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق