موسم أصيلة الثقافي ينطلق في أكتوبر

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت مؤسسة منتدى أصيلة أنها ستنظم، تحت الرعاية السامية من الملك محمد السادس، الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، وذلك من الأحد 13 إلى الخميس 31 أكتوبر الجاري، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة، وجماعة (بلدية) أصيلة.

وأوضحت مؤسسة منتدى أصيلة، في بيان لها، أنه “يشارك في دورة هذه السنة حوالي 300 من صفوة رجال السياسة والفكر والأدب والإعلام والفن التشكيلي من مختلف أنحاء العالم”، مشيرة إلى أنه “ضمن فعاليات الموسم الثقافي تنظم جامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة، في دورتها الثامنة والثلاثين، عددا من الندوات تتعلق بمختلف أوجه التطورات التي يعرفها عالم الجنوب”.

وأشار البيان إلى أن برنامج الندوات سيعرف مناقشة قضايا حيوية آنية، من قبيل “أزمة الحدود في إفريقيا: المسارات الشائكة”، و”النخب العربية في المهجر: التحدي القائم والدور الممكن”، و”الحركات الدينية والحقل السياسي: أي مصير؟”، و”قيم العدالة والنظم الديمقراطية”.

وأكد المصدر ذاته أن مؤسسة منتدى أصيلة ستنظم بشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد ندوتين، الأولى حول “الذكاء الاصطناعي: أية حكامة في إفريقيا في عصر الرقمنة”، والثانية حول “شمولية الثقافة وانخفاض اللامساواة في توظيف الموارد الثقافية”.

وورد ضمن البيان أن “خيمة الإبداع” ستحتفي برسم هذه الدورة من موسم أصيلة الثقافي الدولي الـ 45 بالكاتب والروائي والشاعر المغربي، وزير الثقافة سابقاً، الأستاذ محمد الأشعري، حيث سيدلي أكثر من 20 من الأدباء والجامعيين والأكاديميين المغاربة والعرب بشهاداتهم في حق المحتفى به، وستصدر المؤسسة كتابا يتضمن شهادات المشاركين.

وسيتم خلال هذا الموسم أيضا، تضيف الوثيقة، “تنظيم حفل توقيع كتاب ‘شغف وإرادة: رهان في الإعلام والثقافة والسياسة’، للكاتب الصحافي والناشر المغربي محمد برادة”.

وتبعا لما جرت العادة عليه تنظم خلال هذا الموسم أيضا “مشاغل الفنون التشكيلية بمشاركة فنانين من المغرب، والبحرين، والسنغال، وسوريا، وبلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا”.

وتستقبل أروقة المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية معرضا جماعيا بمناسبة مرور 45 سنة على احتضان مؤسسة منتدى أصيلة أوراش فن الحفر والطباعة الفنية، ومعرضاً تكريمياً تحت شعار “مسارات متقاطعة” للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) وأكيمينوغوشي (اليابان).

وأشار المنظمون إلى أن “قصر الثقافة سيحتضن معرضا جماعيا للإبداعات الحديثة في فن الحفر، ومعرضا للفنان التشكيلي المغربي عبد القادر المليحي، إلى جانب معرض الأطفال مواهب الموسم؛ فيما تستمر هذه المعارض من 13 يوليوز إلى 31 دجنبر القادم”.

وخلال الموسم سيجري أيضا “تنظيم مشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل، الذي يعنى بالكتابة في مختلف المجالات، مثل الشعر، والقصة والسيناريو، وغير ذلك”.

وذكّر البيان بأن مؤسسة منتدى أصيلة كانت نظمت الدورة الصيفية للموسم الثقافي الدولي الخامس والأربعين ما بين 5 و27 يوليوز الماضي.

وتميزت الدورة الصيفية بـ”تنظيم معارض تشكيلية، ومشاغل للفنون، وصباغة الجداريات، ومشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل؛ كما جرى تنظيم ندوتين، الأولى حول ‘سوق الفن وصناعة القيمة’، والثانية حول ‘الفن المعاصر وخطاب الأزمة’؛ إلى جانب تنظيم حفل تكريمي للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) وأكيمينوغوشي (اليابان)”.

وجاء ضمن البيان أن الدورة عرفت أيضا تنظيم ثلاث محاضرات موضوعاتية، الأولى حول “مدخل لتاريخ النقوش في المغرب” لعالم الآثار المغرب عبد الخالق المجيدي، والثانية حول “تاريخ فن الحفر وتطوره” للفنان التشكيلي البلجيكي ميشيل بارزان، والثالثة حول موضوع “تاريخ الطباعة والنشر في المغرب” للدكتورة في التاريخ المعاصر المغربية لطيفة الكندوز؛ إلى جانب حفل توقيع كتاب “المؤلف في الصورة” للكاتب والناقد المغربي شرف الدين ماجدولين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق