كرنفال في شوارع الإسماعيلية بأول فعاليات الدورة 24 لمهرجان الفنون الشعبية

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حاتم جمال الدين
نشر في: الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 9:04 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 9:05 م

شهدت مدينة الإسماعيلية مساء اليوم الثلاثاء كرنفال للفنون الشعبية وسط حضور جماهيري كبير، حيث شاركت 19 فرقة من مصر ورومانيا وإندونيسيا والهند والصين، إضافة إلى الأردن والجزائر، وذلك في أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين. المهرجان يُفتتح رسمياً مساء غد الأربعاء تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، وتُنظمه هيئة قصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

بدأت الفعاليات بطابور عرض انطلق من شارع محمد علي، وصولًا إلى ديوان عام محافظة الإسماعيلية القديم، وقدمت فرق الفنون الشعبية المصرية والأجنبية من خلال ديفيلية استعراضي فقرات مميزة تعكس فنون بلادها وأقاليمها. شاركت 12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة، وهي: "الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، حلايب للفنون التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وإسماعيلية أطفال"، بالإضافة إلى فرقتين لذوي الهمم "هيئة قناة السويس، وفرقة القلوب البيضاء" التابعة لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة، وسط حضور جماهيري كبير من أبناء المحافظة وزوارها.

حضر الكرنفال اللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، والمهندس أحمد عصام نائب المحافظ، واللواء محمد عامر مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، واللواء محمد محمود أنيس سكرتير عام المحافظة، والعميد محمد شعلان المستشار العسكري، بالإضافة إلى عدد من الفنانين والإعلاميين والقيادات الثقافية والتنفيذية.

كما شهد قصر ثقافة الإسماعيلية البروفة النهائية لحفل الافتتاح الرسمي الذي سيعقد في الثامنة مساء غد الأربعاء، حيث يتضمن أوبريت استعراضي ضخم بمشاركة جميع فرق المهرجان.

يشهد حفل الافتتاح تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة، محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان، بالإضافة إلى تكريم عدد من رموز الفن الشعبي في مصر الذين أثروا هذا الفن بأعمالهم المميزة.

تُقام فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، وتُنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة الإسماعيلية.

تُقدم العروض الفنية من 3 إلى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، شاطئ الفيروز، نادي الدنفاه، بالإضافة إلى عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين. يرافق افتتاح المهرجان معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية. تختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق