دعوة للسلطات التونسية للتعاطي مع “الخطر الداهم” الذي يمثله انتشار الملاريا بالجنوب الجزائري

انا الخبر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أنا الخبر| analkhabar|

دعت صحيفة ” الصباح نيوز”، اليوم الثلاثاء، السلطات الصحية التونسية إلى الاستعداد لمواجهة “الخطر الداهم” الذي يمثله انتشار الملاريا في الجنوب الجزائري.

ونشرت الصحيفة على موقعها على الانترنيت مقالا تحت عنوان “بعد تفشي مرض الملاريا بالجنوب الجزائري ..هل استعدت تونس توقيا من هذا “الخطر الداهم” ؟”، أكدت فيه بالخصوص أن تهديد صحي جديد يهدد غرب تونس “بعد انتشار رهيب لمرض الملاريا التي غزت مناطق عدة بالجنوب الجزائري”.

وأضافت الصحيفة أن السلطات الجزائرية ولئن حاولت “تطويقه (المرض) إعلاميا وصحيا فإن ذلك لم يعد ممكنا بعد تطابق تقارير صحافية تفيد بانتشار الملاريا وضحاياها من كبار السن والأطفال”.

وأوضحت أن انتشار المرض ” أخرج سكان الجنوب الجزائري من دائرة الصمت وحولوا صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي إلى نداءات استغاثة”.

ودعت “الصباح نيوز” السلطات الصحية التونسية إلى الانتباه لهذه الأزمة ” تجنبا لأي مفاجآت ممكنة واتخاذ الإجراءت توقيا من هذا الخطر”.

وتتحدث التقارير الإعلامية منذ أيام عن انتشار الملاريا في ولايات بجنوب الجزائر (منها عين قزام وبرج باجي مختار) في ظهور جديد لهذا الوباء الذي سبق لمنظمة الصحة العالمية أن أعلنت قبل خمس سنوات خلو البلاد منه.

وتشير تقديرات المنظمة العالمية إلى حدوث 229 مليون حالة إصابة بالملاريا و409 ألف حالة وفاة ناجمة عنها في عام 2019 . ويتحمل الإقليم الأفريقي التابع للمنظمة نصيبا مرتفعا بشكل غير متناسب من العبء العالمي للملاريا. وفي عام 2019، سجلت بالإقليم 94 بالمائة من حالات الإصابة بالملاريا والوفيات الناجمة عنها.

ويعد الأطفال دون سن الخامسة أكثر الفئات عرضة للإصابة بالملاريا؛ حيث كانت الوفيات في صفوفهم تمثل سنة 2019، حوالي ثلثي إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الملاريا في العالم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق