رئيس جامعة الأزهر: المودة والرحمة بين الزوجين تخرج للمجتمع أسرة صالحة نافعة لدينها ووطنها

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 شارك الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، في افتتاح الدورة التدريبية التي ينظمها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية، حول "التواصل بين الوالدين من أجل التربية الإيجابية للأطفال ودعمهم معنويًّا" والتي تقام بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" لأعضاء لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

إسهامات الأزهر الشريف 

ووجه رئيس الجامعة الشكر والتقدير للمركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية على تناول مثل هذه الموضوعات المهمة والحيوية والتي تعكس إسهامات الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في تماسك ووحدة المجتمع.

الحياة الزوجية تقوم على المودة والرحمة

وأوضح رئيس جامعة الأزهر أن الحياة الزوجية تقوم على المودة والرحمة؛ مصداقًا لقوله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾[الروم:21] من آياته تبارك وتعالى أن خلق للناس من أنفسهم أزواجًا؛ ليجدوا فيها سكنًا للنفس والأعصاب، وراحة للجسم والقلب، واستقرارًا للحياة والمعاش، وأنسًا للأرواح والضمائر، واطمئنانًا للرجل والمرأة على السواء.

وأضاف: الأصل في كل رجل سويٍّ أن يكون زوجًا وكذلك المرأة؛ لأن أيًّا منهما لا غنى له عن هذه الصفات المثلى التي يسعى إليها كل مخلوق من السكن والرحمة والمودة.

إعمال العقل والتدبر والتفكر

وبين رئيس الجامعة أن في القرآن الكريم آيات مباركات تدعونا إلى إعمال العقل والتدبر والتفكر، خاصة وأن وجود المودة والرحمة والسكن يخرج للمجتمع أسرة صالحة نافعة لدينها ووطنها، والأسرة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع فإذا صلحت الأسرة صلح المجتمع.

 

وختم رئيس الجامعة أن التعاون بين دار الإفتاء والمركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية يعكس قوة وتعاون المؤسسة الدينية تحت مظلة الأزهر الشريف.

نائب رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية الزراعة 

وفي سياق آخر، أعلن الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، أن جهود علماء كلية الزراعة بنين القاهرة أسهمت بشكل كبير في رفع تصنيف جامعة الأزهر محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، مشيرًا إلى أن هذه الجهود من شأنها أن تؤدي إلى دعم أهداف التنمية المستدامة وتدعم مبادرة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لبناء الإنسان.

الإدارة المستدامة لاستخدامات الأراضي والمياه

وقدم صديق خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية المصرية لعلوم الأراضي بالتعاون مع قسم الأراضي والمياه بكلية الزراعة بنين بالقاهرة تحت عنوان: "الإدارة المستدامة لاستخدامات الأراضي والمياه بين الواقع والمأمول في ظل التغيرات المناخية" التهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف وانتصارات أكتوبر المجيدة.

مصر الكنانة حصن أمن وأمان للأمة العربية والإسلامية

وأوضح صديق أن مصر الكنانة حصن أمن وأمان للأمة العربية والإسلامية، مشيرًا إلى أن مصر ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع صراحة، كما توجد سورة كاملة في القرآن الكريم باسم سورة التين، لافتًا إلى أن المصطفى -صلى الله عليه وسلم- كان سباقًا في دعوته للحفاظ على البيئة؛ فكان يوصي أصحابه في الجيوش ويقول لهم: لا تقطعوا شجرة ولا ترهبوا امرأة ولا شيخًا كبيرًا ولا طفلًا.

ولفت صديق، إلى أن الأزهر الشريف  كعبة للعلم وقبلة للعلماء من مختلف أنحاء العالم، وأروقة الأزهر الشريف كان يدرس فيها جميع العلوم والمعارف، لافتًا إلى  الشيخ أحمد الدمنهوري كان أحد مشايخ الأزهر وكان يطلق عليه: الشيخ الطبيب والشيخ الموسوعي.

التدبر والتأمل والتفكر

وبين صديق أن القرآن الكريم في سورة عبس دعا الإنسان إلى التدبر والتأمل والتفكر في نعم الله التي لا تحصى ولا تعد، فقال: ﴿فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾.

 

وفي ختام كلمته، أكد نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث أن كلية الزراعة كان لها الفضل الكبير في تصدر جامعة الأزهر في عديد من التصنيفات العالمية بجهود أساتذتها العلمية ونشرهم الدولي مما جعل قطاع الزراعة في جامعة الأزهر قطاعًا متميزًا على مستوى العالم.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق