خاص|«تحسين مستوى المعيشة» ماذا سيعود من منافع على المواطن المصري بعد التحول للدعم النقدي.. شعبة المواد الغذائية توضح

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية عن البدء في تطبيق الدعم النقدي بشكل متدرج وتجريبي في بعض المناطق مع تطبيقه في كل المناطق مع بداية الموازنة الجديدة.

أبرز مميزات الدعم النقدي للعائلات

واستعرض حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية خلال حواره مع تحيا مصر، أبرز مميزات الدعم النقدي للعائلات، وهي: تحسين مستوى المعيشة ف يساهم الدعم النقدي في تلبية احتياجات الأسرة الأساسية مثل الغذاء والسكن والتعليم، زيادة الاستقلالية حيث يمنح الأسر القدرة على اتخاذ قراراتهم المالية بشكل مستقل، مما يعزز من شعورهم بالكرامة، تعزيز القدرة على الادخار فهو يتيح الدعم للأسر الفرصة لتخصيص جزء من المساعدات للادخار، مما يساعد على بناء مستقبل أفضل، مرونة الاستخدام ف يمكن استخدام الدعم النقدي في مجالات متعددة حسب احتياجات الأسرة، مما يضمن تلبية احتياجاتهم الفعلية.

حازم المنوفي: الدعم النقدي يحفز الاقتصاد المحلي

بالإضافة إلى تحفيز الاقتصاد المحلي حيث أن إنفاق الأسر على السلع والخدمات المحلية يعزز من النشاط الاقتصادي في المجتمع، تحسين صحة الأسرة ف يمكّن الدعم النقدي الأسر من شراء غذاء صحي وضروري، مما ينعكس إيجابًا على صحتهم العامة، دعم التعليم حيث أنه يساعد في تغطية تكاليف التعليم مثل الكتب والرسوم الدراسية، مما يزيد من فرص التعليم لأطفالهم.

عضو شعبة المواد الغذائية: الدعم النقدي يعزز من الاستقرار الاجتماعي

فضلًا عن  تخفيف الضغوط النفسية من خلال التقليل من التوتر والضغوط المالية على الأسر، مما يؤثر بشكل إيجابي على صحتهم النفسية، تعزيز الاستقرار الاجتماعي حيث يسهم في تقليل الفقر وتعزيز الاستقرار الاجتماعي، مما يعزز من تماسك المجتمع، تشجيع التنمية البشرية فهو يعزز من قدرة الأفراد على تطوير مهاراتهم ومعارفهم من خلال توفير الموارد اللازمة.

من جانبه، أوضح الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدعم النقدي أكثر ضمانة أن يصل إلى مستحقيه، وهذا شغل الوزارة الشاغل، معقبًا: «أنا وزملائي في الوزراء وكل العاملين في الحكومة لن تستطيع أبدا عمل أي شيء بدون بيانات ومعلومات».

وتابع فاروق، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»  عبر قناة «إكسترا نيوز»، البيانات والمعلومات هي الأساس، وهناك بيانات متراكمة في الوزارة نبني عليها، ونبني على ما حدث مع الوزاراء السابقين لكن البيانات يجب النظر إليها بأنها ليست شيئا جامدا أو رقما محددا مستمرا، فالبيانات تتحرك وتتغير، ويحدث لها آليات جديدة.

وأضاف، وزير التموين والتجارة الداخلية، كل مقدمي الخدمات والمسؤولين عن شبكة الحماية الاجتماعية عندما يتشاركون مع بعض، كل ما هنشارك في المعلومات أكثر كل ما مقدمي الخدمات بشكل معين مثل الجهات المانحة ووزارة التضامن.

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى بدرة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الساعة الـ6 من تقديم عزة مصطفى، والمذاع عبر شاشة الحياة، ان الدعم النقدي في مصلحة المواطن وأفضل بكثير من الدعم العيني. 
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق