باحث: مصر رفضت طلبات إسرائيلية لم تكن في صالح القضية الفلسطينية

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد بهاء محمود الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مصر حذرت من بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من اندلاع حرب إقليمية.

وقال محمود في مداخلة مع برنامج "بتوقيت مصر" المذاع على قناة "العربي": "مصر حذرت منذ اندلاع الأزمة في غزة من حرب إقليمية شاملة وحذرت من أن عدم وجود حل عادل للقضية الفلسطينية سوف يؤدي لتداعيات خطيرة".

وأضاف: "هناك أزمات عدة في وقت واحد اغتيالات أصابت حماس وحزب الله وأهم قادة الحزب بداية من الأمين العام وكبار القادة ثم حديث عن توغل بري في لبنان وحديث عن تطلعات إسرائيل لحرب شاملة مع إيران والحديث عن تغيير المنطقة بأكملها وكأن المنطقة تحكم من تل أبيب وكأن العالم يتغير في إعادة لمشهد تقسيم الدول العربية مرة أخرى".

وتابع: "كل هذه الأمور هي فوضى شاملة وتريد إسرائيل العبث فيها وهي أمور حذرت منها أكثر من مرة وجزء من ذلك رفض مصر لطلبات إسرائيل فيما يتعلق بإدارة غزة والحدود وشكل الهدنة التي رفضتها مصر لأنها لم تكن في صالح القضية الفلسطينية".

وواصل: "مصر دولة كبيرة وتمثل مصالح الدول العربية وتبحث في أمن أشقائها ولن يكون لمصر منظور ضيق يبحث في أزمة الملاحة فقط في قناة السويس أو بالنسبة لأمن الحدود فقط ولكن القضية الرئيسية هي الحرب في غزة".

وذكر: "لولا الحرب في غزة لما ظهرت عمليات الحوثيين ولما ظهرت الحرب في لبنان، وبالتالي مصر تحاول حل جذور الأزمة بدلا من البحث في التداعيات، الأزمة لها جذور وروافد ومصر دولة كبيرة ولن تختزل الأزمة فقط في حل سريع لمسالة الملاحة في البحر الأحمر لأن المنطقة بالكامل تضيع".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق