مقتل 16 شخص على الأقل بعد أن تسببت عاصفة في فيضانات وانهيارات أرضية في البوسنة

وكالة الصحافة المستقلة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المستقلة/- لقي 16 شخص على الأقل مصرعهم بعد أن ضربت عاصفة البوسنة، مما تسبب في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

ضربت عاصفة مطيرة شديدة خلال الليل، مما أدى إلى فيضانات في العديد من البلدات والقرى في الأجزاء الوسطى والجنوبية من البلاد.

وقال داركو جوكا، المتحدث باسم الإدارة المحلية، بعد تأكيده العثور على معظم القتلى حول بلدة جابلانيكا: “ما زلنا لا نعرف العدد النهائي للقتلى”.

وأضاف: “هؤلاء هم الذين اكتشفهم رجال الإنقاذ”، مضيفا: “لا أتذكر مثل هذه الأزمة منذ الحرب [1992-1995]. إن حجم هذا الوضع الفوضوي مروع”.

وأبلغت خدمات الإنقاذ في أجزاء من البلاد عن فقدان العديد من الأشخاص ودعت الجيش والمتطوعين للمساعدة حيث تم إغلاق الطرق وترك المنازل بدون كهرباء.

وقال وزير الدفاع زوكان هيليز لقناة إن 1 التلفزيونية الإقليمية إن الجنود أرسلوا للمساعدة وإنه تم الإبلاغ عن وفيات.

وقال: “نتلقى ساعة بعد ساعة أنباء عن ضحايا جدد… أرسلنا كل من نستطيع.

“أولويتنا الأولى هي إنقاذ الأشخاص الذين ما زالوا على قيد الحياة ودُفنوا في المنازل التي شهدت انهيارات أرضية”.

فقدت امرأة حامل طفلها بعد إنقاذها من الفيضانات وتم نقلها إلى المستشفى في منطقة موستار، حيث قيل إنها تكافح من أجل حياتها.

كانت جابلانيكا واحدة من أكثر المناطق تضررًا، إلى جانب كيسلياك، وتركت بدون كهرباء أو إشارة، حيث قالت محطة الإطفاء المحلية إنها أصبحت غير قابلة للوصول إليها بسبب الطرق المسدودة وخطوط القطارات المغلقة.

كما حثوا الناس على عدم الخروج إلى الشوارع المغمورة بالمياه.

يؤدي تغير المناخ الناجم عن الإنسان إلى زيادة شدة الأحداث الجوية المتطرفة مثل هطول الأمطار الغزيرة.

وتعرضت منطقة البلقان هذا الصيف لموجة حرارة قياسية طويلة الأمد، مما تسبب في جفاف قال العلماء إنه أعاق امتصاص مياه الفيضانات.

وتُظهر لقطات من طائرات بدون طيار على وسائل الإعلام البوسنية بلدات وقرى مغمورة بالكامل تحت الماء، بينما تُظهر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي سيولًا موحلة من المياه وطرقًا متضررة.

وقالت خدمة الحماية المدنية: “الكثير من الناس معرضون للخطر بسبب المياه الجارفة والانهيارات الأرضية. هناك معلومات عن ضحايا والعديد من المصابين والمفقودين”.

وحث الناس على البقاء في الطوابق العليا حيث ذكرت التقارير أن المياه المتدفقة جرفت السيارات.

كما تم الإبلاغ عن هطول أمطار غزيرة ورياح في كرواتيا المجاورة حيث استعدت العاصمة زغرب لفيضان نهر سافا المتضخم.

كما تم الإبلاغ عن فيضانات ناجمة عن الأمطار الغزيرة في الجبل الأسود، جنوب البوسنة، حيث انقطعت السبل في بعض القرى وغمرت المياه الطرق والمنازل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق