أبرزها دعوى جنوب إفريقيا، تضامن عربي ودولي لنصرة القضية الفلسطينية

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عام على الحرب في غزة، لا يزال جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، وخلال عام تقريبًا من العدوان على القطاع، ظهر الكثير من الخذلان الدولي والصمت غير المفهوم لدى العديد من الدول، وعلى عكس هذا الصمت ظهر تضامنًا كبيرًا من دول غربية وعربية أيضًا. 

فمن نيويورك، إلى واشنطن ولندن وباريس وروما وبرلين ومدريد وبروكسل، ومن صنعاء وعمّان وأنقرة، العشرات من عواصم ومدن العالم، نظمت الآلاف من التظاهرات والوقفات والفعاليات في الشوارع والميادين الرئيسية، وفي الجامعات والمدارس، للتنديد بحرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. 

06090865-5f38-4e26-8_4751_030118.jpg
مظاهرات تندد بجرائم الاحتلال في غزة 

وإلى جانب المظاهرات والحشد الشعبي غير المسبوق، ردًا على المجازر التي ارتكبها الاحتلال في غزة، ظهر نوع آخر من التضامن الدولي في رفع الدعاوى على الاحتلال ومسؤوليه في محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع منظومة الاحتلال، وصولًا إلى سلسلة من الاعترافات بدولة فلسطين.

palestine-1_4751_031403.jpg

مسارات تضامن قانونية دولية مع القضية الفلسطينية

وكان أبرز صور التضامن هو موقف دولة جنوب أفريقيا الذي كان بمثابة البداية لمواقف العديد من الدول، حيث أقامت في 29 ديسمبر 2023 دعوى ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية في «لاهاي» على خلفية تورطها في أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقدمت جنوب أفريقيا إلى المحكمة العدل الدولية ملفًا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف المواطنين في قطاع غزة، وخلق ظروف مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم، ما يعتبر جريمة إبادة جماعية ضدهم.

image1170x530cropped_4751_030626.jpg

دول انضمت لدعوى جنوب إفريقيا 

وكانت أولى الدول التي تقدمت بطلب رسمي إلى محكمة العدل الدولية «نيكاراجوا» يوم 23 يناير 2024، تلتها كولومبيا في أبريل 2024، وبعد ذلك تقدمت ليبيا في 10 من مايو 2024، بطلب إلى المحكمة للتدخل في القضية المرفوعة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية. 

وأعلنت عدة دول نيتها للانضمام إلى جنوب أفريقيا في الدعوى، وهي: جزر المالديف في 13 مايو 2024، ومصر في 12 من الشهر ذاته، وتركيا في الأول من مايو، وأيرلندا في 27 من  مارس 2024، وأخيرًا بلجيكا في الشهر ذاته.

thumbs_b_c_d46d5fdd3_4751_030747.jpg

وفي نوفمبر 2023، قدمت جنوب أفريقيا، وبنجلادش، وبوليفيا، وجزر القمر، وجيبوتي، طلبات للمحكمة الجنائية الدولية، للتحقيق في جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية.

وفي يناير الماضي، انضمت المكسيك وتشيلي إلى الدعوات للمطالبة بإجراء تحقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية في "جرائم حرب محتملة" خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.


 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق