نصر أكتوبر فى عيون وقحة.. كيف تناولت السينما الاسرائيلية حرب يوم الغفران؟

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تفتقر السينما الاسرائيلية بطولات افلام حرب اكتوبر بالرغم من أنها  تقوم على الافلام الحربية لان تاريخ اسرائيل ملئ بالحروب، و اغلب افلام حرب اكتوبر المعروفة في اسرائيل بحرب يوم الغفران او يوم كيبور تعبرعن قصص انسانية درامية ،وتعتبر حرب اكتوبر هى “المحك”،  بمعنى اوضح كيف اصبحت اسرائيل قبل وبعد اكتوبر و ماذاحدث هناك ؟؟


لذلك جئنا لكم في ذكرى الاحتفال بحرب أكتوبر المجيدة  بالافلام الاسرائيلية التى تحدثت عن هذه المعركة وكيف كان لها تأثير على المجتمع الاسرائيلي.
 

فيلم letters from the front:-


تدور احداث الفيلم حول رؤية جنود الاحتياط فى الجيش الاسرائيلى الذى تم استدعائهم للحرب ،كما يعرض الفيلم لقطات ارشيفية عن حرب اكتوبر والهجوم المصرى والسورى على ارض سيناء وهضبة الجولان ،ويعرض الفيلم أيضا اشكالية تقصير القادة الاسرائيليين وجهاز الموساد عن حرب أكتوبر كما يعرض أيضا جانب من الرعاية الصحية التى كانت تقدم للجنود المصابين في وقت الحرب.


A time between :-


يقوم الفيلم بعرض حالة الفزع والخوف التى تعرض لها الاسرائليين المدنيين أثناء حرب اكتوبر والاثار المترتبة على هذه الاحداث،ويوضح ايضا الفيلم تبرع العائلات بممتلكاتها للمساعدة فى نهوض اسرائيل مرة أخرى.


فيلم youm hadin :-


تدور احداث الفيلم حول رجل ترك ابنته و زوجته فى امريكا وعاد إلى إسرائيل للمشاركة فى حرب يوم الغفران،وتتم اصابته أثناء الحرب وتنقطع اخباره عن زوجته وابنته،فيتبنى الفتاه التى تلربعت له بالدم اللازم له اثناء اصابته فى الحرب.

 

فيلم A message of life :-


تدور احداث الفيلم عن اسرائيل قبل وبعد حرب يوم الغفران ،ويعرض الفيلم ما تعرضت له اسرائيل بعد الهزيمة ،وعرض الفيلم ايضا فكرة التضامن بين الجميع للنهوض بإسرائيل مرة أخرى والفيلم تم انتاجه عام 1974.


فيلم the vulture :-


تدور احداث الفيلم حول شاب يدعى بوعز كان ضابطا فى الجيش الاسرائيلى اثناء حرب اكتوبر 1973 ،وعندما عاد من الحرب كان قد فقد صديقه وعاد بالاخر مصاب،وعندما عاد رأى معاناه اهالى اصدقائه القتلي في الحرب،ففكر بوعز ان يعطى كل منهم قصيدة على ان من كتبها هم ابناءهم القتلي،فهى قصائد كاذبة تحكى عن بطولات لم تحدث،وعندما يصبح ذو رتبة في الجيش الاسرائيلى بعد ان تم استدعاؤه في الجيش مرة اخرى فيطلب من كل جندى حمل قصيدته في جيبه ،والفيلم تم انتاجه عام 1981 .


فيلم كيبور :-


يتميز هذا الفيلم عن غيره فمخرج هذا الفيلم ومنتجه كان ضابطا في وحدة الانقاذ الجوى الاسرائيلى في هضبة الجولان أثناء الحرب،حيث تدور احداث الفيلم في يوم عيد الغفران وهو يوم حرب اكتوبر،فتروى قصة الفيلم من رؤية اسرائيلية بحتة عن ذلك اليوم الذي بدأ هادئا للغاية ثم انتهى نهاية مأساوية مليئة بالدم والدمار والخراب والموت.


فيلم tzomet volkan :-


تدور احداث الفيلم حول 5 شباب قاموا بتغيير حياتهم فجأة قبل حرب يوم الغفران بـ 9 ايام ،وفجأة ايضا تغيرت احوال اسرائيل وبدأت معاناتهم مع نتائج الحرب على البلد، فقد قاموا بتكوين فرقة موسيقية رغم المشاكل التى طرأت عليهم ،ولقد انتج الفيلم موشيه دانون فى عام 1998 .


فيلم As always Hadassah :-


تدور احداث الفيلم فى مستشفي هداسا التى كان ينقل الي الجنود الاسرائليين المصابين فى حرب اكتوبر 1973 لعلاجهم صحيا ونفسيا،وفي بداية الفيلم تظهررئيسة الوزراء الاسرائيلية جولدا مائير مع بعض الحاخامات فى مشهدا ارشيفيا، أثناء تأبين ضحايا الحرب، ولقد تم انتاج الفيلم فى نفس عام الحرب 1973 .

 

فيلم will to do :-


تدور احداث الفيلم عن الاوضاع فى اسرائيل و اعادة تأهيل اهالى وارامل القتلى، فى حرب اكتوبر ،بالاضافة الى احوال التعليم وقتها وكيف تغيرت والفيلم تم انتاجه عام 1974 .


فيلم Blues lahofesh hagadol :-


تدور احداث الفيلم حول مجموعة من الاصدقاء انهوا دراستهم الثانوية وتم استدعائهم للجيش الاسرائيلى وتحدث بعد ذلم المفاجاة وهى انلاع حرب اكتوبر، وتتحطم جميع احلامهم كما يقع منهم قتلي ،وانتج الفيلم ايلان دى فريز و دورون، نيشير وقد شاركهم الانتاج ايضا مخرج الفيلم رينيه شور عام 1987 .

 

فيلم "تيوم كافانون"

 

تدور أحداث الفيلم  حول قصة جندى إسرائيلى يدعى ديفيد، وقد مر على انتهاء الحرب حوالى شهر ، بينما هو ما زال يصارع حقيقة أن صديق طفولتة الجندى الذى زماله فى كتيبة الدبابات وفى طقم الدبابة التى عملا عليها أثناء الحرب، قد مات أثناء الحرب، وعليه ان يتعامل مع هذه الحقيقة، والفيلم من إخراج إيال حالفون وإنتاج عام 2003 .

 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق