بنك تايلاند المركزي يتوقع انخفاض ديون الأسر

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من المتوقع أن يستمر انخفاض ديون الأسر في الربعين الثالث والرابع من هذا العام، مدفوعًا بالنمو الاقتصادي، وفقًا لبنك تايلاند.

يتوقع البنك المركزي معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.6٪ في عام 2024، مع زيادات ربع سنوية بنسبة 1٪ و2٪ و3٪ و4٪ في الربع الأول والثاني والثالث والرابع على التوالي.

يتوقع المنظم نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3٪ في عام 2025.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي، بلغ إجمالي ديون الأسر 16.3 تريليون بات اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2024، وهو ما يمثل 89.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

ويمثل هذا انخفاضًا من 16.4 تريليون بات، أو 90.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي، في الربع الأول.

وكان الانخفاض مدفوعًا في المقام الأول بقروض شراء السيارات بالتقسيط، وفقًا للبنك المركزي.

وقالت شاياوادي تشاي أنانت، مساعدة محافظ العلاقات المؤسسية في البنك المركزي، إن الانخفاض في نسبة ديون الأسر إلى الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني يعزى إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.3٪.

وأضاف أن هذا الانخفاض كان مدعومًا بانخفاض في ديون الأسر المستحقة، حيث تم سداد الديون القائمة وتباطؤ نمو القروض الجديدة.

وفي الربع الثاني، أظهرت قروض الإسكان نموًا هامشيًا، حيث ارتفع إجمالي القروض المستحقة بنسبة 0.57٪ على أساس ربع سنوي إلى 5.57 تريليون باهت.

ووفقًا للهيئة التنظيمية، من إجمالي ديون الأسر بقيمة 16.3 تريليون باهت في الربع، ساهم القطاع المصرفي التجاري بنحو 6.67 تريليون باهت، وهو الحصة الأكبر.

وقالت شاياوادي إن تباطؤ نمو القروض في القطاع المصرفي تأثر ببعض قطاعات القروض، وخاصة قروض شراء السيارات بالتقسيط.

وأضافت أن هذا التباطؤ يعزى جزئيًا إلى عدم اليقين في صناعة السيارات، وخاصة فيما يتعلق بالمنافسة على الأسعار، مما دفع المستهلكين إلى تأخير شراء السيارات.

ومع ذلك، لا تزال بعض قطاعات القروض تظهر نموًا إيجابيًا، وفقًا لبيانات البنك المركزي.

تباطأ نمو القروض الإجمالي في النظام المصرفي، الذي يشمل البنوك المرخصة والشركات التابعة لها، إلى 0.3٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2024 من زيادة بنسبة 0.7٪ في الربع الأول، حسبما أفاد البنك المركزي.

ظلت قروض الأعمال مستقرة نسبيًا، في حين استمرت القروض المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الانخفاض. كما توسعت قروض المستهلكين بوتيرة أبطأ بسبب زيادة مخاطر الائتمان.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق