كشكول ابنة صلاح فهمي في انتصار أكتوبر.. اللواء سمير فرج يكشف أسرار الحرب

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أنه لولا إبطال أنابيب النابالم التي وضعها جيش العدو في حرب أكتوبر ما كانت القوات لتمر فوق قناة السويس، معلقا: مر 3 فرق وكل فرقة ضمت 30 ألف مقاتل من خلال إعداد 12 موجة، وكل ذلك بفضل خطة الفريق سعد الدين الشاذلي.

وأضاف اللواء سمير فرج خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، «الفريق سعد الدين الشاذلي خطط لعبور قناة السويس، ودرّس للضباط والجنود مخطط العبور من خلال الـ12 موجة للجنود العابرين ووضع التوجيه 41، قائلًا: «لولاه ما كنا عبرنا، فهو صاحب أفكار السلالم الحبال، وكيفية عبور المشاة الساتر الترابى وسترات العساكر».

وأوضح اللواء سمير فرج أنه درس بالدورة 25 أركان حرب في كلية القادة والأركان، و قبل حرب أكتوبر بأسبوع المجيدة تخرج برتبة رائد حينها، ونُقل لهيئة عمليات القوات المسلحة بعد حصوله على المركز الأول على دورة أركان حرب.

وتابع قائلا: تم التحاقى بمركز عمليات القوات المسلحة، وكل ضابط كانت له مهامه، عدا خريطة الموقف العام، لم يكن يعمل عليها ضباط قبل ذلك، لعدم وجود حرب دائمة ومستمرة مع العدو فى هذا الوقت، وتم تكليفى بالعمل عليها لكونى أحدث ضابط.

وقال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي: كنا نرسم عليها مواقف قواتنا؛ لإبلاغ قائد الجيش الثانى الميدانى بنجاح العبور، وإسقاط نقاط قوية معينة، وكنا نرسم على الخريطة الموقف، بتاريخ وساعة سقوطها، وتحركات العدو بتشكيلاته وموقف قواتنا، مختتما: تفاصيل الخطة كاملة كانت تنقل عبر «كشكول» ابنة اللواء صلاح فهمي.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق