"تقاليد ومهارات القفطان" تدخل المغرب إلى الترشيحات النهائية لليونيسكو

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صورة: و.م.ع
هسبريس - منال لطفيالجمعة 26 يوليوز 2024 - 05:00

استقبلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ”اليونيسكو” ملف الترشيح الذي تقدم به المغرب من أجل تسجيل القفطان والمهن والتقاليد المرتبطة به ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لهذه المنظمة العالمية.

وحسب الوثائق المدرجة في الموقع الرسمي لليونسيكو، والتي اطلعت عليها جريدة هسبريس الالكترونية، فإن ملف “القفطان” تم ترشيحه شهر مارس الماضي ضمن اللائحة المستعجلة للترشيح النهائي المرتقب نهاية السنة الجارية.

وأرفق الملف، الذي تقدم به المغرب والذي حمل عنوان “التقاليد والمهارات المرتبطة بفن القفطان”، بمجموعة من المعطيات المفصلة حول تاريخ القفطان من مختلف المناطق المغربية؛ إضافة إلى المهن التقليدية المصاحبة له التي تساهم في صناعة هذا الزي التقليدي، الذي برع الحرفيون المغاربة في إنتاجه ويمثل الهوية الوطنية.

وتأتي هذه الإجراءات لتعزز الجهود الكثيفة المملكة المغربية لحماية التراث الثقافي المغربي المادي وغير المادي من السطو والسرقة، والتصدي لهذه الممارسات دفاعا عن التراث الوطني؛ وهي الظاهرة التي بات يعاني منها المغرب، خصوصا من لدن الجزائر التي تحاول نسب التراث المغربي لها.

وكانت وزارة الشباب والثقافة والتواصل قد شرعت في سلك مجموعة من الإجراءات القانونية من أجل التصدي لمحاولات السطو الجزائرية على القفطان المغربي ونسبه إلى تراثها وتسجيله في الملف الذي قدمته لدى اليونيسكو.

وتقدمت الوزارة الوصية على الشأن الثقافي بشكاية لدى هذه المنظمة الدولية وقعها الوزير المهدي بنسعيد، تطالب بسحب صورة القفطان المغربي من ملف البلد الجار مع التأكيد على أن التراث الثقافي المغربي يشكل جزءا لا يتجزأ من الهوية المغربية، وهناك تشبث كبير بين المغرب وبين تراثه الثقافي الحضاري.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق