دولة الإمارات تقرر إنشاء المجلس الأعلى للفضاء برئاسة حمدان بن محمد بن راشد

خليجيون 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أقر مجلس الوزراء الإماراتي، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إنشاء "المجلس الأعلى للفضاء"، الذي سيرأسه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. ويتبع المجلس مباشرةً لمجلس الوزراء.

ويضم المجلس في عضويته كلاً من وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ووزير الاقتصاد، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء كعضو وأمين عام للمجلس، إضافة إلى وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، ونائب رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، وفيصل بن عبد العزيز البناي، مستشار رئيس دولة الإمارات لشؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، واللواء الركن الدكتور مبارك بن غافان الجابري، الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية في وزارة الدفاع الإماراتية.

ويُعنى المجلس الأعلى للفضاء بوضع السياسة العامة لتنظيم قطاع الفضاء واعتماد الأولويات الوطنية لدولة الإمارات في هذا القطاع، بما يسهم في تحقيق السيادة التكنولوجية وتعزيز استثمارات القطاعين العام والخاص. كما يشرف المجلس على الخطط الاستراتيجية لضمان الأمن الفضائي بالتعاون مع الشركاء الدوليين، ويُعتمد من خلاله المخطط الشامل لإدارة البنية التحتية لقطاع الفضاء.

ويقوم المجلس أيضاً بترتيب الشراكات على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية لدعم قطاع الفضاء، كما يُشرف على اعتماد مخرجات السياسات والتشريعات المتعلقة بهذا القطاع. وستتولى وكالة الإمارات للفضاء مهام الأمانة العامة للمجلس، إلى جانب تقديم الدعم الفني والإداري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق