تقرير صادم.. 2023 الأكثر جفافًا لأنهار العالم منذ 3 عقود

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
0

كشفت المنظمة لعالمية للأرصاد الجوية أن عام 2023 كان العام الأكثر جفافا للأنهار العالمية منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وأكدت المنظمة في تقرير “حالة الموارد المائية العالمية” الذى أصدرته اليوم فى جنيف أن هناك عجزا متزايدا فى موارد المياه العالمية، وتغييرات حرجة في توفرها في عصر الطلب المتزايد.. وأشارت إلى أن السنوات الخمس الماضية، سجلت ظروفا أقل من المعدل الطبيعي على نطاق واسع لتدفقات الأنهار بما يقلل من كمية المياه المتاحة للمجتمعات والزراعة والنظم الأيكولوجية، ما يزيد من الضغط على إمدادات المياه العالمية.

وأوضح أن الأنهار الجليدية عانت من أكبر خسارة في الكتلة تم تسجيلها على الاطلاق في العقود الخمسة الماضية وأن عام 2023 هو العام الثاني على التوالي، الذي أبلغت فيه جميع المناطق في العالم التي بها أنهار جليدية عن فقدان الجليد، وفقا لوكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024.

من جانبها حذرت سيليست ساولو الأمينة العامة للمنظمة من أن ذوبان الجليد والأنهار الجليدية، يهدد الأمن المائي على المدى الطويل لملايين البشر، مشيرة إلى أن العالم لايتخذ الإجراءات العاجلة اللازمة لمواجهة ذلك.

ونوهت الى أن الوضع أصبح أكثر تقلبا، ولا يمكن التنبؤ به، وأن العالم يواجه مشاكل متزايدة تتعلق إما بكثرة المياه أو قلة المياه.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق