البنك المركزي الروسي يزيد مبيعات اليوان وسط العجز

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ستزيد وزارة المالية الروسية والبنك المركزي مبيعات اليوان الصيني في سوق الصرف الأجنبي المحلية إلى 8.4 مليار روبل يوميًا من 7 أكتوبر إلى 6 نوفمبر، مما يشكل تدخلًا صافيًا بقيمة 5.3 مليار روبل من مبيعات الرنمينبي، وفقًا لما كتبه رينيسانس كابيتال في 4 أكتوبر.

في تقرير منفصل، كتبت صحيفة بيل أن السوق المحلية الروسية شهدت نقصًا في سيولة اليوان في الصيف حيث لجأ بعض المصدرين الكبار إلى الاقتراض باليوان وسط أسعار فائدة الروبل التي تقترب من 20٪.

في مايو 2024، وصلت حصة المعاملات التي تنطوي على اليوان في بورصة موسكو (MOEX) إلى 54٪. بعد فرض العقوبات الأمريكية على MOEX هذا الصيف، ارتفع هذا الرقم إلى 99.8٪ (للمقارنة، قبل الغزو العسكري الكامل لأوكرانيا، كان أكثر من 80٪ من معاملات العملة بالدولار الأمريكي، والباقي باليورو).

في عام 2024، يبلغ متوسط سعر الفائدة على القروض للشركات بالروبل للمقترضين الكبار 17.17٪ للقروض التي تقل مدتها عن عام واحد و 14.74٪ للقروض التي تزيد مدتها عن عام واحد وأسعار القروض المقومة باليوان أقل بكثير عند 7.11٪ و 8٪ على التوالي (79٪ من هذه القروض لفترات تقل عن عام واحد).

ومع ذلك، في صيف عام 2024، واجهت سوق العملة الروسية نقصًا في سيولة اليوان، حيث تجاوز الطلب على العملة الصينية العرض ولم تتمكن البنوك من تغطية مراكزها المفتوحة من العملات. بلغ نقص السيولة ذروته في سبتمبر، مع ارتفاع سعر عمليات إعادة الشراء باليوان ليوم واحد إلى أكثر من 212٪ في بعض أيام التداول.

وفي الوقت نفسه، ورد أن البنك المركزي الروسي زاد من تكلفة مقايضات العملة الروبل باليوا و في سبتمبر، زعم نائب محافظ البنك المركزي أليكسي زابوتكين أنه لا ينبغي للبنوك استخدام المقايضات لحل مشاكل التمويل الخاصة بها تحت ذريعة كاذبة لمعالجة مشاكل السيولة.

والسيولة هي قدرة البنك على سداد المدفوعات بالعملة التي يطلبها العميل، في حين يتعلق التمويل بهيكل التوازن بين الودائع والقروض بعملة معينة.

وزعم زابوتكين أن "الكرة هنا في ملعب البنوك ــ فهي بحاجة إلى ضمان أن نشاطها الإقراضي يتماشى مع قدرتها على جذب الالتزامات بالعملة الأجنبية"، مقترحاً أن تحصل البنوك على العملة التي تحتاج إليها بنفسها.

ومع ذلك، فإن كيفية تراكم ما يكفي من اليوان داخل روسيا لتشكيل قاعدة ودائع للعملة غير واضحة، وفقاً للمحللين الذين استطلعت آراءهم صحيفة ذا بيل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحريك سيولة اليوان من خلال إصدارات الديون الكبيرة، مثل سندات روسنفت المقومة باليوان بقيمة 15 مليار روبل والتي استحقت في 20 سبتمبر، والتي دفعت البنوك التي تحمل السندات إلى التسابق لتجميع اليوان لتغطية التزامات روسنفت.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق