البنك المركزي ينفي إصدار ورقة نقدية من فئة 200 جنيه بتاريخ 8 أكتوبر 2024

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نفى البنك المركزي المصري إصدار ورقة نقدية من فئة 200 جنيه مطبوع عليها 8 أكتوبر 2024 في أي يوم سبق هذا التاريخ، مشيرًا إلى أن الصورة المتداولة على بعض منصات التواصل الاجتماعي للورقة النقدية غير حقيقية، وأن الرقم المسلسل الموجود عليها هو خاص بالإصدار النقدي الذي تم في 2023.
 

تحري الدقة فيما يتم تداوله من أخبار عن البنك 

وطالب  البنك المركزي خلال بيان رصده تحيا مصر ، وسائل  الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة فيما يتم تداوله من أخبار عن البنك وضرورة الرجوع للمصادر الرسمية بالبنك المركزي للتأكد من الأخبار غير الموثوقة قبل نشرها أو تداولها، بما قد يؤثر على القطاع المصرفي والاقتصاد القومي.

هذا ويهدف البنك المركزي المصري إلى تحقيق سلامة النظام النقدي والمصرفي واستقرار الأسعار، في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة وِفقًا لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020. وبناءً عليه يلتزم البنك المركزي بتحقيق والحفاظ على معدل تضخم منخفض ومستقر على المدى المتوسط. ويباشر البنك المركزي جميع الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه، والتي من ضمنها ما يلي:

وضع السياسة النقدية وتنفيذها، وإصدار الأوراق والأدوات المالية بما يتناسب مع طبيعة أمواله ونشاطه والدخول في عمليات السوق المفتوحة.
وضع نظام وسياسة سعر الصرف الأجنبي وتنفيذها، وتنظيم سوق الصرف الأجنبي ورقابته.

إطار السياسة النقدية

يمكن التعبير عن هدف البنك المركزي المصري لتحقيق استقرار الأسعار من خلال:

1. تقليل تقلبات التضخم عن المستوى الذي يعتبر متوافقًا مع استقرار الأسعار (فجوة التضخم).

2. التقليل من تقلبات النشاط الاقتصادي الحقيقي عن طاقته الإنتاجية الكاملة (فجوة الإنتاج).

يتم العمل على تحقيق هذا الهدف بالتوازى مع التحول لنظام استهداف معدلات التضخم المرن، متوافقاً مع تحرير سوق الصرف الأجنبي. لذلك، يضع البنك المركزي مستهدفات متعددة للتضخم، بحيث ينتقل الاقتصاد المصري تدريجيًا من معدل التضخم المستهدف حاليا نحو المستوى المقدر له على المدى المتوسط.


وبدأ إنتاج الأوراق النقدية بفئات مختلفة من قبل البنك المركزي المصري في ديسمبر 1968 وبالنظر إلى الحاجة المتزايدة للأوراق النقدية لتسهيل المعاملات ، والتي زادت بسبب نشاط اقتصادي أقوى وإدخال السياسة في السيناريو الاقتصادي العالمي ، أصدر البنك المركزي المصري أوراق نقدية من فئة كبيرة وفي مايو 1979 ، تم إطلاق فئة 20 جنيهًا.

مرحلة الطباعة لأوراق النقد

تبدأ عملية الانتاج الطباعي لأوراق النقد المصرية من خلال ماكينات طباعة السيمولتان وهي خطوط إنتاج ذات طبيعة متفردة تساعد على إنتاج الأرضيات المؤمنة بزخارف الجلوش وعنصر الرؤية التخللية لإنتاج خطوط ميكرونية بدقة طباعية عالية، حيث تتم طباعة وجهيّ أوراق النقد في آنٍ واحدٍ من خلال تقنية الطباعة المتزامنة والموجودة بخطوط انتاج السيمولتان الأصلية داخل دار طباعة النقد داخل دار طباعة النقد المصرية. وبالتبعية يتم طباعة تلك الأوراق من خلال ماكينات الإنتاليو لطباعة ظهرها ووجها على الترتيب بما يسمح بإضافة أهم العناصر التأمينية المطبوعة بتلك التقنية كالبورترية والأحبار المتغيرة بصريًا حيث تساعد تلك التقنية في إضفاء الملمس البارز والخشن للمساحات المطبوعة بها بما يساعد على تمييز سلامة وشرعية وحدات أوراق النقد.

 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق