هزة زلزالية.. هل شرعت إيران نحو امتلاك السلاح النووي؟

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
6

في ظل التهديدات المتكررة من الجانب الإسرائيلي تجاه طهران، سادت مخاوف من احتمالية شروع إيران في تغيير عقيدتها النووية التي لطالما أكدت سلميتها، ما قد يشيع سباق تسلح نووي في المنطقة.

ويعزز احتمالية ذلك، امتلاك إيران مستوى عال من تخصيب اليورانيوم، في ظل خسارتها لمحورها الإقليمي من الفصائل المسلحة التي تمثل قنبلة نووية بديلة عن السلاح النووي في وجه إسرائيل.

نواب البرلمان الإيراني

نواب برلمان إيران

تجربة نووية

بعدما شعر سكان مدينة أرادان في محافظة سمنان الإيرانية بهزة زلزالية السبت الماضي 5 أكتوبر، قال نشطاء التواصل الاجتماعي في إيران، إن هذه الهزة ربما كان سببها أول تجربة نووية أجرتها إيران، وسط التصعيد مع إسرائيل.

وحسب تقرير صحيفة “آرمان امروز”، الأربعاء 9 أكتوبر، فإن مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات (FDD)، وهي مؤسسة بحثية أمريكية مقرها واشنطن، نشرت تقريرًا في 2019 يزعم أن إيران بدأت برنامجًا لبناء مواقع للتجارب النووية تحت الأرض، يُعرف باسم “مشروع الميدان”.

ميخائيل أوليانوف مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية

ميخائيل أوليانوف مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية

نفي روسي

رفض ممثل روسيا في المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أمس الثلاثاء 8 أكتوبر، ما تردد في وسائل الإعلام الغربية عن قيام إيران باجراء اختبار نووي.

وقال أوليانوف في تدوينة على منصة إكس إن “منظمة الحظر الشامل للاختبارات النووية تؤكد أن البيانات المتعلقة بشأن أحدث زلزال سجل في إيران تتطابق مع الزلازل السابقة التي هزت الأراضي الإيرانية”.

وتابع اوليانوف: “بخصوص الهزة الأرضية التي شهدتها إيران 5 أكتوبر الحالي، خلصت منظمة الحظر الشامل للاختبارات النووية بعد تحليل ذبذبات 25 محطة تابعة لها، إلى نتيجة مفادها أن شكل الأمواج التي تم تسجيلها متطابقة مع الهزات الأرضية السابقة في إيران”.

إيران إسرائيل

صراع بين إيران وإسرائيل

العقيدة النووية

طالب 39 نائبًا في البرلمان الإيراني النظام بتغيير عقيدته السلمية تجاه القوة النووية، في ظل ما تتعرض له البلاد من تهديدات خارجية.

وحسب موقع “إيران ووتش”، الأربعاء، قال النائب محمد رضا صباغيان بافقي: “سنطلب من المرشد الأعلى تغيير استراتيجية وفتوى الأسلحة النووية إذا رأى ذلك مناسبًا، وسيكون من السهل علينا بناء “سلاح نووي” في الوضع الراهن، حيث من الضروري خلق قوة ردع لضمان الأمن القومي”.

ويبدو أن تغيير العقيدة النووية أمر غير مستبعد، إذ قال النائب أخلاقي أميري وهو رجل دين: “في فقه المذهب الشيعي الإمامي، الفتوى تتقيد بالزمان والمكان، أي قابلة للتغيير”.

وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز قال أمس الثلاثاء 8 أكتوبر: إنه “لا يوجد دليل على أن إيران قررت بناء سلاح نووي، لكنه حذر من أن إيران قد تحتاج إلى أسبوع واحد أو أكثر قليلا لإنتاج قنبلة نووية واحدة”.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق