رئيس حكومة كردستان يستقبل القنصل المصري الجديد لدى أربيل

الوسيلة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

 

استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس، قنصل جمهورية مصر العربية الجديد لدى أربيل محمود فاروق يوسف.

 

وقال مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان في بيان له اليوم “استقبلنا اليوم، القنصل الجديد لجمهورية مصر العربية لدى إقليم كردستان السيّد السفير محمود فاروق يوسف”.

 

أضاف البيان “في مستهل اللقاء، هنأنا القنصل المصري بمناسبة توليه منصبه، كما أكدنا على تقديم كامل الدعم له في مسار تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات”.

 

وأشار البيان إلى أن القنصل المصري “عبر عن سعادته بالمباشرة بمهامه الدبلوماسية في إقليم كردستان، مشيراً إلى حرص بلاده على توطيد وتوثيق آفاق التعاون مع حكومة الإقليم، ولا سيّما في الاستثمار والتبادل التجاري والصحة والتعليم السياحي”.

 

وأوضح البيان أنه في سياق آخر من الاجتماع تم بحث “التحضيرات المتعلقة بإجراء انتخابات برلمان كردستان، وأكدنا على ضرورة ضمان سير العملية الانتخابية بعيداً عن أي خروقات أو تزوير وتلاعب”.

 

وقال مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة، إن العلاقات المصرية العراقية و الكردية تاريخيّة، فمصر أولى الدول العربية التى افتتحت قنصلياتها فى أربيل وتهتم حكومة الإقليم بتوطيد العلاقات مع القاهرة، لما لمصر من دور إقليمي ودولي مهم في تهدية الأحداث الجارية ونشر السلام و الاستقرار فى المنطقة كلها.

 

وقبل أيام؛ استقبل مسرور بارزاني، قنصل جمهورية مصر العربية لدى الإقليم محمد حجازي السابق بمناسبة انتهاء مهام عمله، وأعرب عن شكره للقنصل على جهوده المبذولة في تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وأربيل.

 

والعلاقات الكردية المصرية تاريخية، فكان صدور أول صحيفة كردية عن دار الهلال فى القاهرة، كما دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب بشرم الشيخ الحقوق القومية للشعب الكردي، كما شهدت حضور الزعيم ملا مصطفى البارزاني إلى بورسعيد خلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 ، مرورا باستقبال الرئيس جمال عبد الناصر له بالقاهرة في أكتوبر 1958 بعد عودته من منفاه، ورفض الزعيم العربي مشاركة القوات المصرية فى أي اعتداء على الشعب الكردي، ومنحه ساعات بث بلغته على إذاعة صوت العرب، كذلك استقبال الرئيس محمد حسني مبارك للزعيم مسعود بارزاني في القاهرة عام 2005 .

 

وهناك علاقات طيبة على المستوى الثقافي والعلمي، حيث يتمتع الطلاب والباحثون الكرد في الجامعات المصرية بفرص قوية للدراسة، يؤكد شيركو حبيب معها أن السلطات المصرية تقوم بتذليل العقبات أمامهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق