في يومه العالمي .. أطعمة تساعدك في التخلص من التوتر

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قد يساعد ما تأكله وتشربه في تخفيف التوتر والقلق، يمكن لمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المختلفة أن تساعد في تخفيف أعراض القلق. على سبيل المثال، فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال، مما يساعد في تقليل مستويات التوتر.

وفي اليوم العالمي للصحة النفسية رصد موقع تحيا مصر الأطعمة التي تساعد على التقليل من التوتر.

أطعمة لتقليل التوتر

 ترغب في تجنب أو الحد من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوتر والقلق، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.

فكر في التحدث إلى مقدم رعاية صحية عقلية يمكنه أن يقدم لك الإرشادات وخيارات العلاج إذا كنت تواجه صعوبة في إدارة الأعراض في المنزل.

الافوكادو 

 يساعد تناول كميات منتظمة من الأفوكادو في علاج القلق بسبب محتواه من فيتامين ب. وقد ربطت الأبحاث بين الأطعمة الغنية بفيتامين ب وخفض الأعراض وتقليل الشعور بالقلق

التوت الازرق 

قد يكون تناول التوت الأزرق مفيدًا في تخفيف التوتر، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تأخير تلف الخلايا ومنعه.

توصلت دراسة نشرت عام 2019 إلى أن زيادة مضادات الأكسدة الغذائية أدت إلى خفض درجات القلق لدى الأشخاص بعد انقطاع الطمث.

منتجات الألبان 

 دراسة نشرت عام 2022 إلى أن زيادة تناول الكالسيوم قد يكون مفيدًا لتحسين حالتك المزاجية.

 تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والخضراوات مثل السبانخ واللفت.

تلقى الباحثون بيانات من 1233 طالبًا جامعيًا ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا المزيد من منتجات الألبان والكالسيوم كانوا أقل توترًا من غيرهم. كما لاحظوا أن زيادة تناول الكالسيوم غالبًا ما تؤدي إلى مشاعر قلق أقل ومزيد من المرونة.

البيض

تعتمد أعراض القلق على الهرمونات، مثل السيروتونين والدوبامين، الموجودة داخل الجهاز العصبي المركزي.

يحتوي صفار البيض على فيتامين د، الذي يمكن أن يساعد في وظيفة الجهاز العصبي، تشير بعض الأدلة إلى أن زيادة مستويات فيتامين د تقلل من أعراض القلق والاكتئاب وتعززها.

الخضروات الورقية 

وجدت دراسة نُشرت عام 2018 أن طلاب الجامعات شعروا بالهدوء والسعادة والنشاط عندما تناولوا المزيد من الخضروات. ومن بين الخضروات الخضروات ذات الأوراق الداكنة والجزر والخيار. ومن غير الواضح ما إذا كانت الأفكار المتفائلة أو الأكل الصحي هي التي جاءت أولاً. ومع ذلك، وجد الباحثون أن أنماط الأكل الصحي بدت وكأنها تتنبأ بمزاج إيجابي في اليوم التالي

المكسرات

تحتوي أونصة واحدة من الكاجو الخام على 1.6 مليجرام من الزنك، وهو ما يمثل حوالي 14% إلى 20% من الكمية الموصى بها من الزنك للبالغين.

وتشير بعض الأدلة إلى أن المغنيسيوم يساعد أيضًا على تحسين الحالة المزاجية وأعراض القلق، بذور الشيا وبذور اليقطين هي مصادر الماغنيسيوم.

البرتقال 

تُوفر ثمرة برتقالة واحدة متوسطة الحجم أكثر من نصف الكمية الموصى بها من فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة.

أظهرت الأبحاث أن فيتامين C يلعب دورًا في استجابة الجسم للتوتر ويحسن المزاج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق