لو بالوراثة .. نصائح تحميك من أمراض القلب

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تُعد أمراض القلب أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم، بسبب عوامل مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، ومرض السكري، والسمنة، وخيارات نمط الحياة غير الصحية. 

والخبر السار هو أن العديد من عوامل الخطر هذه يمكن إدارتها أو حتى الحد منها من خلال تغييرات نمط الحياة الصحية، مثل اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والإقلاع عن التدخين، ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأفراد، يتجاوز خطر الإصابة بأمراض القلب خيارات نمط الحياة، حيث يلعب الاستعداد الوراثي دورًا مهمًا حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

في تفاعل مع فريق OnlyMyHealth، يشرح الدكتور LK Jha، المدير المساعد ورئيس قسم أمراض القلب في مستشفى Asian، فريد آباد ، آثار أمراض القلب الوراثية ويلقي الضوء على كيفية تمكن الأفراد من إدارة وتقليل مخاطرهم.

وقال الدكتور جها إن أمراض القلب تنتقل في العائلة، وهذا يعني في الأساس أنك قد تكون عرضة لبعض أمراض القلب، ومع ذلك، يحذر الطبيب من استخلاص استنتاجات متسرعة ويقول: "مجرد أن أمك أو والدك أو شقيقك أو جدتك أو جدك أصيب بحدث قلبي أو كان لديه تاريخ عائلي من أمراض القلب، فهذا يعني أنك قد تكون عرضة لبعض أمراض القلب".مشكلة القلب والأوعية الدموية"لا يضمن ذلك أنك ستصاب بأمراض القلب أيضًا. بل يشير فقط إلى أنك أكثر عرضة للإصابة بتشخيص مماثل."

نصائح للوقاية من أمراض القلب 

عندما يتعلق الأمر بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وخاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب، فإن اختيارات نمط الحياة الصحية هي المفتاح، وخاصة تلك التي تساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم. ومن بين الاعتبارات الرئيسية التي يجب مراعاتها ما يلي:

إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة سيساعدك على خفض ضغط الدم والكوليسترول، وكلاهما يمكن أن يقلل من فرصة إصابتك بأمراض القلب. 

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تقوية القلب وتعزيز الدورة الدموية. إن الإفراط في تناول الكحوليات قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. من الأفضل تجنب تناول الكحوليات تمامًا، ولكن إذا فعلت ذلك، فاحرص على التحكم في استهلاكك للكحوليات.

يؤدي تدخين السجائر إلى ارتفاع ضغط الدم ويزيد من فرصة الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

قد يكون الإجهاد الشديد "محفزًا" للإصابة بنوبة قلبية. يمكنك التحكم في إجهادك بتقنيات مثل اليوجا والتأمل والتاي تشي وغيرها.

إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يزيد من فرص إصابتك بارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. إذا كنت بالغًا، فاحرص على الحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق