قمة المناخ كوب 29.. مصر تطالب بآلية لتوجيه تمويلات الدول المتقدمة

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تتواصل الاستعدادات لعقد قمة المناخ كوب 29 في العاصمة الأذربيجانية باكو، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2024)، التي يُتوقع أن تشهد جهودًا كبيرة لحثّ الدول المتقدمة على الوفاء بالتزاماتها الخاصة بتمويل المناخ.

وفي هذا الإطار، تسعى مصر لخلق توازن بين احتياجات الدول يراعي أولوية التكيّف للبلدان النامية، في الهدف الجديد للتمويلات، إذ تترأس وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، مع الوفد الأسترالي، الفرقة الوزارية المعنية بتسيير مشاورات الهدف الجمعي الكمي الجديد لتمويل المناخ.

ووفقًا لبيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم السبت 12 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، طالبت وزيرة البيئة المصرية بإيجاد آلية مناسبة لتوجيه تمويلات الدول المتقدمة، تتضمّن الإبلاغ عما يُرصد ويُبرمج من تمويلات بطريقة توافقية تضمن وصوله بفاعلية إلى الدول النامية والأكثر تضررًا.

أتى ذلك في لقاء جمعها مع وزيرة الاستدامة والبيئة بسنغافورة جريس فو هاي يين، والوفد المرافق لها، ورؤساء الوفدَين الأميركي والصيني، بحضور مساعد وزير الخارجية المصري السفير وائل أبوالمجد، ومستشار الوزيرة للتغيرات المناخية الدكتور عمرو أسامة.

هدف التمويل المناخي

استعرضت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، ما توصلت إليه المشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية، من نقاط الاتفاق والاختلاف حول الهدف الجديد للتمويل المناخي، وكيفية تقليل نقاط الخلاف، وما يُمكن للرؤساء تقديمه من دعم سياسي من خلال المشاركة في المشاورات للوصول إلى اتفاق بشأن هدف التمويل المناخي.

من لقاء وزيرة البيئة المصرية مع وزيرة الاستدامة والبيئة بسنغافورة جريس فو هاي يين ورؤساء الوفدين الأمريكي والصيني - الصورة من حساب مجلس الوزراء المصري في فيسبوك
من لقاء وزيرة البيئة المصرية مع وزيرة الاستدامة والبيئة بسنغافورة جريس فو هاي يين ورؤساء الوفدَين الأميركي والصيني - الصورة من حساب مجلس الوزراء المصري في فيسبوك

وأشارت ياسمين فؤاد، على هامش مشاركتها في الشق التمهيدي لقمة المناخ كوب 29 (COP29) بباكو، إلى أهمية تخصيص جزء كبير من التمويلات لإجراءات التكيف مع آثار تغير المناخ، التي تُعد أولوية لدى الدول النامية، وفق بيان وزارة البيئة المصرية.

وأكدت وزيرة البيئة ضرورة تحقيق التوازن بين احتياجات الدول النامية والمتقدمة، لافتة إلى أهمية الوقوف على احتياجات الدول النامية، لضمان وفاء الهدف الجديد للتمويل باحتياجاتها.

الاجتماعات التمهيدية لقمة المناخ كوب 29

بدأت في العاصمة الأذربيجانية "باكو"، في 10 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، الاجتماعات الوزارية التمهيدية لمؤتمر المناخ (COP29)، لتحفيز العمل المناخي، وبحث خطط الدول لمواجهة تحديات التغير المناخي.

وقال رئيس قمة المناخ كوب 28 (COP28)، سلطان الجابر، خلال مشاركته في افتتاح فعاليات الاجتماعات الوزارية التمهيدية لقمة المناخ كوب 29، إن هناك العديد من الموضوعات التي ما تزال تحتاج إلى معالجة، وفي مقدمتها "التمويل المناخي".

وزيرة البيئة المصرية مع وزيرة الاستدامة والبيئة بسنغافورة جريس فو هاي يين - الصورة من حساب مجلس الوزراء المصري في فيسبوك
وزيرة البيئة المصرية مع وزيرة الاستدامة والبيئة في سنغافورة جريس فو هاي يين - الصورة من حساب مجلس الوزراء المصري في فيسبوك

ودعا الجابر الأطراف كافّة إلى الاتحاد والعمل والإنجاز، للبناء على مُخرجات "اتفاق الإمارات"، والالتزام ببنوده التي حدّدت سبل تصحيح المسار للوفاء بتعهدات اتفاق باريس.

وأشار رئيس قمة المناخ كوب 28 (COP28)، إلى أن الإمارات تتبنّى رؤية طموحة لتطوير التعاون الدولي وتشجيع كل الدول على تبنّي ذهنية إيجابية تُسهم في تحويل التحديات المناخية إلى فرص للنمو والازدهار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق